الفصل الثالث
تراث قبيله الكيتنقا:
التراث هو الإرث بمعني الأمر القديم توارثه الآخر عن الأول . هكذا جاء معني التراث في معاجم اللغه العربيه ، وبذلك يكون التراث في جوانب كثيره منها : -
في جانب الأرض التي يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد .
ففي هذا الجانب فقد ورث أبناء الكيتنقا حكم حواكيرهم الأربعه بدارفور عبر التاريخ جيلا عن جيل منذ أن منحت لجدهم الأول إبراهيم كيتي وحتي الآن .
توارثوها ملكا عن ملك حتى يوم الناس هذا . وتلك الحواكير هي : حاكوره مري بجبل مره وحاكوره سويني وحاكوره بيري وحاكوره فروك بدار الريح ( شمال دارفور ) ولم ينازعهم فيها أحد لاعتراف الناس جميعا بأنها ممنوحه لهم بمراسيم سلطانيه مجدده ومؤيده من سلطان عن سلطان . والشئ المعروف عند نظام سلطنات الفور عندما يتم تعيين سلطان جديد بدلا عن سلطان قبله ، أن ياتي أصحاب الحواكير للمباركه والمبايعه ، فيعرض كل منهم مستندات حاكورته فيؤمن عليها السلطان الجديد تمديدا للأمر السلطاني القديم ، فيستمر الملك حاكما في حاكورته نفسها في عهد السلطان الجديد ، وهكذا كان الأمر إلي عهد آخر سلطان لسلطنه دارفور .
كان ذلك التراث في جانب الارض والحواكير . هناك نوع آخر من التراث في الجانب الاجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد الموروثه جيلأ عن جيل . في هذا الجانب لابد لنا أن نذكر إن حواكير قبيله الكيتنقا يتمثل فيها المصطلح الاجتماعي الحديث الذي يطلقه الناس علي معني التعايش السلمي وهو لفظ (( رتق النسيج الإجتماعي )) .
-98-
فهذا المفهوم ينطبق على حواكير الكيتنقا من قديم الزمان وحتى الآن فالناظر إلي مجموعه القبائل المتعايشه في دارسويني يجدها تتكون من قبائل الكيتنقاوالفور والزغاوه بجميع خشوم بيوتهم والبرتي وغيرها من المجموعات القبليه الأخرى ، وهذه القبائل جميعها تشترك في العادات والتقاليد والأعراف ، وكذلك القبائل في حاكوره داربيري يمثلون نسيجا إجتماعيا خاصا بهم منذ القدم وحتى الآن . فنجد القبائل في داربيري تتكون من الكيتنقا والتنجر والزغاوه بفروعها المختلفه والميمه والرشدان والرياش والسحانين والبرتي والكنين وغيرهن من المجموعات القبليه الأخرى تكون مجتمعا متوافقا أشد التوافق . يشتركون في العادات والتقاليد والأعراف في جانبها الإجتماعي أفراحا وأتراحا فتراث هذه القبائل في جانب الافراح يتمثل في الألعاب الشعبيه المتمثله في الآتي : -
1 - لعبه الجراري :
هي لعبه يشترك فيها الشباب من الجنسين يصطف الفتيان والفتيات صفين متقابلين ، فيحرك الفتيان حناجرهم بنغمات معينه ينسجم مع التصفيق من الجنسين بسمى ب ( الكرير ) وتغني الفتيات في الوقت نفسه أغنيات تتوافق مع التصفيق والكرير فترقص الفتيات رقصات متوافقه مع ذلك الكرير والتصفيق ، وهكذا يقدم بعض الشباب فاصلهم مع بعض الفتيات ثم تأتي مجموعه أخرى من الجنسين فتقدم فاصلا أخرا ثم اخرا حتى يقتنع جميع الحاضرين بضروره فض الحفل فيصرف كل أناس إلي مساكنهم أو قراهم التي أتوا منها مرتاحين فرحين .
2 - هناك نوع أخر من الرقص يتمثل في القفز المنسجم بين الجنسين من الشباب ، حيث يقابل الفتيان والفتيات اللاتي يغنين بأنغام معينه فيقوم كل فتى باختيار الفتاه التي
-99-
ترقص معه أو العكس تقوم الفتاه باختيارمن يراقصها من صف الشبان وهكذا تتكرر الأدور إلي نهايه الحفل . وهذا النوع من الرقص يأخذ أشكالا مختلفه ولكنها تشترك جميعا في عنصر الغناء والقفز والتصفيق حتى يتملكهم التعب فيعودون إلي أصحابهم المصطفين في الملعب وهذه الرقصات يسمونها أسماء مختلفه : الكشوك ، والتنقي ، والحجوري ، والمندووس ، والرقيقه وغيرها .
*ضرب السوط:
قديما كان يصاحب هذه الرقصات الجلد بالسوط ويعتبر نوعا من الشجاعه وقوه التحمل حيث يقوم شاب من المشاركين في الحفل بأختيار الشاب الذي يريد جلده فيقوم الشاب المختار للجلد بغلع ملابسه العليا __ ويبقى علي السروال أو البنطلون وحده كاشفا ظهره فيقوم ذلك الذي اختاره بضربه وهو عاري الجسم حتى يتم عدد الجلدات __ حسب العرف__ فيعودان بعد ذلك إلي صفوف المتفرجين ويتكرر ذلك الشئ بين بقيه الشباب من المتفرجين إلي أن ينتهي الحفل . علي أن يكون الضاربين مدينين بالضرب للمضروبين في مرات قادمه .
3 - سباق الجمال والخيل :
غالبا ما يصاحب هذه الرقصات سباق الخيل والجمال ويكون في ذلك نوع من الراحه والاستجمام للراقصين الذين ينصرفون إلي مشاهده السباق ثم يستانفون الرقص إلي أن يحين وقت انفضاض الحفل وقد اشتهرت منطقه هشابه بسباق الهجن لأصاله إبلهم ولمعرفتهم بفن السباق وكانوا يحتلون المركز الأول في الزفات التي تقام بمدينه كتم في المناسبات المختلفه (48).
_______________________
(48)الزفه : مهرجان شعبي .
_______________________
-100-
4 - النفير :
هوإجتماع الناس لتقديم مساعده لشخص معين هو في حاجه لها وفي ذلك إما أن يقوم صاحب النفير بدعوه الناس ليقوموا بتلك المساعده أو يقوم الناس باستنفار أنفسهم للقيام بتلك المساعده للمستنفر له لضرورتها . بالذات إذا كان المستنفر له من ذوي الحاجه أو المنكوبين كالمريض أو العاجز . وهو نوع من التكافل الإجتماعي .
5 - الفزع :
غالبا مايقوم به الناس عند السرقات وبخاصه سرقات الأنعام حيث يركب الناس جمالهم وخيولهم وحتى حميرهم وراجلين ويقومون تابعين أثر البهائم المنهوبه أياما وليإلي . أما اذا أدركوها ورجعوا بها فيقيمون الحفلات التي مر ذكرها سابقا فرحا بالنصر والظفر بإرجاع المسروقات .
كذلك يكون الفزع عند حدوث الحرائق العشوائيه التي تصيب المراعي والزراعات فيقوم أهل المنطقه والمناطق المجاوره لها مسرعين لإطفاء الحريق ويكون في ذلك نوع من التعاون الإجتماعي علي در الخطر .
الفزع في إداره الكيتنقا نوعان :
الأول هو الذي ذكرناه والثاني هو بالدعاء والتضرع إلي الله عند النوازل والإبتلاءات .
إذا كان الشباب الأقوياء يقومون بحراسه حواكيرهم بالدفاع بأنفسهم عن أرضهم وعرضهم فإن الشيوخ وكبار السن يقومون فازعين بالدعاء والتضرع إلي الله سبحانه .
-101-
وتعألى بطريقه منتظمه من قديم الزمان إلي الآن يسألون الله أن يحفظ أرضهم وعرضهم من كيد الكائدين بطريقه جماعيه راتبه دونما انقطاع فكان لدعائهم هذا أثر بالغ في حفظ أراضيهم في دارالريح من أضرار الحروبات التي أجبرت أغلب أهل الديار الأخرى علي النزوح والترحال .
6 - الجوديه:
من التراث المهم في حواكير الكيتنقا الجوديه وهي أن يتصدى نفر من الخيرين الذين يحبون الإصلاح بين الناس من ذوي الخبره بالعادات والتقاليد أن يتصدو ا للإصلاح بين الناس عند نشوب خلافاتهم __ وهي كثيره __من وقت لاخر . ذلك عرف من الأعراف الحميده التي تميز مجتماعات أبناء الكيتنقا مع قبائلهم المتعايشه معهم في حواكيرهم شانهم في ذلك شأن أبناء القبائل الأخرى في حواكيرهم . كان ذلك نوعا من التراث الماثل في حواكير الكيتنقا قدمنا جانبا منه في هذا الكتاب وهذا التراث الذي ذكرناه هو تراث مشترك بين الكيتنقا وغيرهم من القبائل الأخرى . ومن تراث غناء الحكامات وعموم النساء لأبناء الكيتنقا .
غناء النساء للكيتنقا :
نتيجه للإداره الجيده التي أدار بها الكيتنقا حواكيرهم ، فقد غنت لهم النساء إعجابا بشخصياتهم ذاكرات لهم مآثرهم في الشجاعه والكرم وحسن التعامل مع رعاياهم . وهنا يجدر بنا أن نقدم بعضا من هذه الأغاني كأمثله : ذكرت هذه الأغنيه المرحومه خديجه محمد إدريس فبل مماتها بشقره ريفي الفاشر .
أ - كيتنا نمور الليله جو * رخيلهم دكور الليله جو .
كيتنا شراتي ياخواتي جو * اهل الزمل البتاتي الليله جو
-102-
كيتنا ملوك الليله جو *ادو خيولهم علوق الليله جو .
كيتنا أسود ياخواتي جو * ولبسهم ياقوت الليله جو .
هذه الاغنيه تكونت من كلمات المدح الآتيه : تشبيههم بالنمور والأسود في الشجاعه وقوه الشكيمه والبأس ، وتشبيه بهائمهم ( الزمل ) بالهدو ء والروقه في سيرها دلاله علي الاطمئنان وعزه النفس وعدم الاستعجال . ثم قالت المغنيه (( أدو خيلهم علوق )) أي قدموا لأفراسهم العلوق إمعانا في احترامهم وعلو شأنهم ، لأن الضيف يكرم هو وتكرم دابته . ثم أشارت المغنيه إلي قوه شخصياتهم المتمثله في هيبه ملبسهم حيث قالت : (( الليله جو ولبسهم ياقوت ))اي جاءوا إلي المكان الذي إلتقى فيه الناس لشان من شئونهم وهم يلبسون الياقوت الذي هو نوع من الحجاره الكريمه إذا لالبسه في إصبعه مع الفضه كخاتم مضئ الذي يزيد لابسه هيبه وجلالا .
ب - عيال كيتنقا ملوك وين الشباب البشيلوا ليهم مركوب . أخذتها عن الحاجه حواء محمد حسب الكريم محمد بنيو بالفاشر .
وهذه جزء من أغنيه تدل علي احترام المجتمع لأبناء الكيتنقا الذين إذا أتو إلي مكان ما ونزلو من دوابهم لابد من أشخاص يحملون أحذيتهم عندما يخلعونها حال الجلوس علي الفراش المقدم لهم . وهذا هو عين مانرى يفعله الناس في الوقت الحاضر مع رؤسائهم عند الاحتفالات يصلحون للرئيس أحذيته ليلبسها . إذا خلعها حال الصلاه وغيرها .
ج - كيتنقا حراره * وكلمتهم نار بشراره
في الجلسه محكرين * وكن قتلوا ماناكرين .
خيلم دكور * وهم نمور .
-103-
أيضا هذه الاغنيه مدح لأبناء الكيتنقا بأنهم أحرار وأصلاء وفي اصالتهم مثل النار ذات الشرار ، ويصف هيبتهم حال الجلوس بانهم دائما محكرين . أي مربعين أرجلهم ، وهم صادقون في كلامهم حتي ولو كان ذلك الكلام الاعتراف بارتكاب القتل حيتث يتحملون نتائج فعالهم بشجاعه وثبات وأخيرا تصفهم الأغنيه بانهم نمور في الشجاعه وركوب الصعاب وأن خيلهم ذكور وليست إناثا أي يركبون من الأفراس إلأ الذكور لقوتها وأصالتها . روايه حواء موسى ( ( أم كوليب بالفاشر )) .
د- هذه الأغنيه للملك جدو ودنور :
هو عم الملك أدم محمد نور ملك داربيري الحإلي وقد قاد جيشه من أهإلي خط هشابه في عهد المهديه وقاتل مع جيوش المهديه ضد الاستعمار حتى استشهد في عطبره ودفن هناك . غنت له بنات أعمامه وبنات عماته وعموم نساء دارالريح هذه الأغنيه :
روايه فاطمه إسحاق بالفاشر .
ساقو ودوه ورمتو(49)مالقو
جدو ود نور وين خلو
تلي (50)في عطبره مكان رجال بابو
أي أن المهديه استنفرت أهل دارفور للدفاع عن السودان وقد استبسل أهل دارفور وقاتلوا بشجاعه في عطبره حتى من كثره القتلى لم يجدو جثه الملك جدو ود نور الذي مات في عطبره ذاك المكان الذي ينفر منه الرجال لأنه كان مكان حرب عظيمه أظهر فيها أهل دارفور شجاعه نادره .
_______________________
(49)رمتو:جثته .(50)تلي:بقي.
_______________________
-104-
- هذه الاغنيه للسيد / أبوتمه ودخليل الكيتنقاوي الذي كان في الجزيره أبا مناصرا للمهديه تقول المغنيه : روايه الحاجه حواء أم كوليب .
دهب دقو وصندل شققو وسلك فضه اللولبي
أبو تمه سليك ولدم نمه وهبوبو
غادي من جزيره وسلاموا جابوا لاشك أن هذا الشخص من أعيان الكيتنقا في جزيره المهديه الجزيره أبا ،
و __ آغنيه جدن بروم : تقول المغنيه : روايه الحاجه حواء محمد حسب الكريم محمد بنيو بالفاشر .
-105-
جينا كيك ياخونا سلام عليك
يانور البيت ياجزير بين بحرين
وحربه جهاديه هم شايلنه
والسيف المتوم كيتنقا دارعنو
والسكين المفضض هم لابسنو
والزول البذبذب هم دالنو
والجواد المطورد هم راكبنو .
-106-
هذه الاغنيه جمعت مأثر الكيتنقا في المجتمع حيث جمعت لهم صفات حميده ذلك بزواجهم للنساء ألجميلات الحسان وامتشاقهل السيوف البتاره الأصيله ، حتى سكاكينهم أصيله محلاه بالفضه (51).
ح__ هذه الاغنيه للملك / جدو ود ادم دوه ملك داربيري الذي عاد مع السلطان علي دينار من أمدرمان بعد انتهاء المهديه حيث عينه السلطان علي دينار ملكا علي داربيري بمرسوم سلطاني مثبت في هذا الكتاب وكان يلقب بنمر تلب لشجاعته وصبره علي الشدائد وشاركه في هذه الأغنيه القائد / خليل ود رشيد الملقب بأب (( دودو )) الذي كان شجاعا هو الاخر والذي كان يقود جيشه من أتباع داربيري بدار الريح ويقيم بالفاشر بالقرب من السلطان علي دينار وقد صادف أن جاء الملك / جدو إلي الفاشر وعندما عاد إلي هشابه إصطحب معه القائد خليل ود رشيد __ جد مؤلف هذا الكتاب __ ليحضر ا معا مهرجانا شعبيا بهشابه فعند وصولهما إلي هناك قابلتهم النساء بهذه الأغنيه : روايه الحاجه مريم محمد خاطر .
جيدن جو والله جيدن جو
عيال كيتنقا للشكر جابو
الملك جدو وخليل أب دودو
ديل عيال كيتنقا زيم ماولدو
ديل عيال كيتنقا زيم (52)مابتلقو
_______________________
(51)أنظر صوره الغلاف للملك أدم محمد نور وهو شاهرا سيفه . (52)زيم : تعني مثلهم . وكلمه عيال : تعني أولاد.
_______________________
-107-
وهكذا نرى تراثهم في الجوانب المختلفه إبتداء من محافظتهم علي حواكيرهم جيلا بعد جيل وعاداتهم وتقاليدهم في مجال العمل الاجتماعي في الأفراح من أحتفالات وأغان شعبيه وغيرها تؤكد إحترام المجتمع أيما احترام وكان ذلك شأنهم علي مر الدهور والعصور إلي يوم الناس هذا .
والجدير بالذكر أن تراث أداء ملوك الكيتنقا في حواكيرهم المختلفه كان أداء مميزا الامر الذي جعل السلاطين والحكام الذين حكموا السودان بعد السلاطين يكنون لهم التقدير والاحترام حتى يومنا هذا ولولا ذلك الاحترام والأداء المميز لماحافظوا علي حواكيرهم تلك .
لبعد العهد بيننا وبين ملوك الكيتنقا الأوائل لم نعثر علي أخبارهم الدقيقه لكن تداولهم للحكم في حواكيرهم دليل علي حسن أدائهم ورضا السلاطين عنهم وخير شاهد علي ذلك تلك الشهادات التقديريه التي نالها آخر ملكين منهم : هما الملك / آدم محمد نور بكر ملك داربيري والملك / شريف آدم طاهر ملك دارسويني لقرب عهدنا بهما . ويمكن الاطلاع علي هذه الشهادات في موضع الملاحق بهذا الكتاب .
-108-
الفصل الرابع
علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفور وغيرهها :
تراث قبيله الكيتنقا:
التراث هو الإرث بمعني الأمر القديم توارثه الآخر عن الأول . هكذا جاء معني التراث في معاجم اللغه العربيه ، وبذلك يكون التراث في جوانب كثيره منها : -
في جانب الأرض التي يتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد .
ففي هذا الجانب فقد ورث أبناء الكيتنقا حكم حواكيرهم الأربعه بدارفور عبر التاريخ جيلا عن جيل منذ أن منحت لجدهم الأول إبراهيم كيتي وحتي الآن .
توارثوها ملكا عن ملك حتى يوم الناس هذا . وتلك الحواكير هي : حاكوره مري بجبل مره وحاكوره سويني وحاكوره بيري وحاكوره فروك بدار الريح ( شمال دارفور ) ولم ينازعهم فيها أحد لاعتراف الناس جميعا بأنها ممنوحه لهم بمراسيم سلطانيه مجدده ومؤيده من سلطان عن سلطان . والشئ المعروف عند نظام سلطنات الفور عندما يتم تعيين سلطان جديد بدلا عن سلطان قبله ، أن ياتي أصحاب الحواكير للمباركه والمبايعه ، فيعرض كل منهم مستندات حاكورته فيؤمن عليها السلطان الجديد تمديدا للأمر السلطاني القديم ، فيستمر الملك حاكما في حاكورته نفسها في عهد السلطان الجديد ، وهكذا كان الأمر إلي عهد آخر سلطان لسلطنه دارفور .
كان ذلك التراث في جانب الارض والحواكير . هناك نوع آخر من التراث في الجانب الاجتماعي يتمثل في العادات والتقاليد الموروثه جيلأ عن جيل . في هذا الجانب لابد لنا أن نذكر إن حواكير قبيله الكيتنقا يتمثل فيها المصطلح الاجتماعي الحديث الذي يطلقه الناس علي معني التعايش السلمي وهو لفظ (( رتق النسيج الإجتماعي )) .
-98-
فهذا المفهوم ينطبق على حواكير الكيتنقا من قديم الزمان وحتى الآن فالناظر إلي مجموعه القبائل المتعايشه في دارسويني يجدها تتكون من قبائل الكيتنقاوالفور والزغاوه بجميع خشوم بيوتهم والبرتي وغيرها من المجموعات القبليه الأخرى ، وهذه القبائل جميعها تشترك في العادات والتقاليد والأعراف ، وكذلك القبائل في حاكوره داربيري يمثلون نسيجا إجتماعيا خاصا بهم منذ القدم وحتى الآن . فنجد القبائل في داربيري تتكون من الكيتنقا والتنجر والزغاوه بفروعها المختلفه والميمه والرشدان والرياش والسحانين والبرتي والكنين وغيرهن من المجموعات القبليه الأخرى تكون مجتمعا متوافقا أشد التوافق . يشتركون في العادات والتقاليد والأعراف في جانبها الإجتماعي أفراحا وأتراحا فتراث هذه القبائل في جانب الافراح يتمثل في الألعاب الشعبيه المتمثله في الآتي : -
1 - لعبه الجراري :
هي لعبه يشترك فيها الشباب من الجنسين يصطف الفتيان والفتيات صفين متقابلين ، فيحرك الفتيان حناجرهم بنغمات معينه ينسجم مع التصفيق من الجنسين بسمى ب ( الكرير ) وتغني الفتيات في الوقت نفسه أغنيات تتوافق مع التصفيق والكرير فترقص الفتيات رقصات متوافقه مع ذلك الكرير والتصفيق ، وهكذا يقدم بعض الشباب فاصلهم مع بعض الفتيات ثم تأتي مجموعه أخرى من الجنسين فتقدم فاصلا أخرا ثم اخرا حتى يقتنع جميع الحاضرين بضروره فض الحفل فيصرف كل أناس إلي مساكنهم أو قراهم التي أتوا منها مرتاحين فرحين .
2 - هناك نوع أخر من الرقص يتمثل في القفز المنسجم بين الجنسين من الشباب ، حيث يقابل الفتيان والفتيات اللاتي يغنين بأنغام معينه فيقوم كل فتى باختيار الفتاه التي
-99-
ترقص معه أو العكس تقوم الفتاه باختيارمن يراقصها من صف الشبان وهكذا تتكرر الأدور إلي نهايه الحفل . وهذا النوع من الرقص يأخذ أشكالا مختلفه ولكنها تشترك جميعا في عنصر الغناء والقفز والتصفيق حتى يتملكهم التعب فيعودون إلي أصحابهم المصطفين في الملعب وهذه الرقصات يسمونها أسماء مختلفه : الكشوك ، والتنقي ، والحجوري ، والمندووس ، والرقيقه وغيرها .
*ضرب السوط:
قديما كان يصاحب هذه الرقصات الجلد بالسوط ويعتبر نوعا من الشجاعه وقوه التحمل حيث يقوم شاب من المشاركين في الحفل بأختيار الشاب الذي يريد جلده فيقوم الشاب المختار للجلد بغلع ملابسه العليا __ ويبقى علي السروال أو البنطلون وحده كاشفا ظهره فيقوم ذلك الذي اختاره بضربه وهو عاري الجسم حتى يتم عدد الجلدات __ حسب العرف__ فيعودان بعد ذلك إلي صفوف المتفرجين ويتكرر ذلك الشئ بين بقيه الشباب من المتفرجين إلي أن ينتهي الحفل . علي أن يكون الضاربين مدينين بالضرب للمضروبين في مرات قادمه .
3 - سباق الجمال والخيل :
غالبا ما يصاحب هذه الرقصات سباق الخيل والجمال ويكون في ذلك نوع من الراحه والاستجمام للراقصين الذين ينصرفون إلي مشاهده السباق ثم يستانفون الرقص إلي أن يحين وقت انفضاض الحفل وقد اشتهرت منطقه هشابه بسباق الهجن لأصاله إبلهم ولمعرفتهم بفن السباق وكانوا يحتلون المركز الأول في الزفات التي تقام بمدينه كتم في المناسبات المختلفه (48).
_______________________
(48)الزفه : مهرجان شعبي .
_______________________
-100-
4 - النفير :
هوإجتماع الناس لتقديم مساعده لشخص معين هو في حاجه لها وفي ذلك إما أن يقوم صاحب النفير بدعوه الناس ليقوموا بتلك المساعده أو يقوم الناس باستنفار أنفسهم للقيام بتلك المساعده للمستنفر له لضرورتها . بالذات إذا كان المستنفر له من ذوي الحاجه أو المنكوبين كالمريض أو العاجز . وهو نوع من التكافل الإجتماعي .
5 - الفزع :
غالبا مايقوم به الناس عند السرقات وبخاصه سرقات الأنعام حيث يركب الناس جمالهم وخيولهم وحتى حميرهم وراجلين ويقومون تابعين أثر البهائم المنهوبه أياما وليإلي . أما اذا أدركوها ورجعوا بها فيقيمون الحفلات التي مر ذكرها سابقا فرحا بالنصر والظفر بإرجاع المسروقات .
كذلك يكون الفزع عند حدوث الحرائق العشوائيه التي تصيب المراعي والزراعات فيقوم أهل المنطقه والمناطق المجاوره لها مسرعين لإطفاء الحريق ويكون في ذلك نوع من التعاون الإجتماعي علي در الخطر .
الفزع في إداره الكيتنقا نوعان :
الأول هو الذي ذكرناه والثاني هو بالدعاء والتضرع إلي الله عند النوازل والإبتلاءات .
إذا كان الشباب الأقوياء يقومون بحراسه حواكيرهم بالدفاع بأنفسهم عن أرضهم وعرضهم فإن الشيوخ وكبار السن يقومون فازعين بالدعاء والتضرع إلي الله سبحانه .
-101-
وتعألى بطريقه منتظمه من قديم الزمان إلي الآن يسألون الله أن يحفظ أرضهم وعرضهم من كيد الكائدين بطريقه جماعيه راتبه دونما انقطاع فكان لدعائهم هذا أثر بالغ في حفظ أراضيهم في دارالريح من أضرار الحروبات التي أجبرت أغلب أهل الديار الأخرى علي النزوح والترحال .
6 - الجوديه:
من التراث المهم في حواكير الكيتنقا الجوديه وهي أن يتصدى نفر من الخيرين الذين يحبون الإصلاح بين الناس من ذوي الخبره بالعادات والتقاليد أن يتصدو ا للإصلاح بين الناس عند نشوب خلافاتهم __ وهي كثيره __من وقت لاخر . ذلك عرف من الأعراف الحميده التي تميز مجتماعات أبناء الكيتنقا مع قبائلهم المتعايشه معهم في حواكيرهم شانهم في ذلك شأن أبناء القبائل الأخرى في حواكيرهم . كان ذلك نوعا من التراث الماثل في حواكير الكيتنقا قدمنا جانبا منه في هذا الكتاب وهذا التراث الذي ذكرناه هو تراث مشترك بين الكيتنقا وغيرهم من القبائل الأخرى . ومن تراث غناء الحكامات وعموم النساء لأبناء الكيتنقا .
غناء النساء للكيتنقا :
نتيجه للإداره الجيده التي أدار بها الكيتنقا حواكيرهم ، فقد غنت لهم النساء إعجابا بشخصياتهم ذاكرات لهم مآثرهم في الشجاعه والكرم وحسن التعامل مع رعاياهم . وهنا يجدر بنا أن نقدم بعضا من هذه الأغاني كأمثله : ذكرت هذه الأغنيه المرحومه خديجه محمد إدريس فبل مماتها بشقره ريفي الفاشر .
أ - كيتنا نمور الليله جو * رخيلهم دكور الليله جو .
كيتنا شراتي ياخواتي جو * اهل الزمل البتاتي الليله جو
-102-
كيتنا ملوك الليله جو *ادو خيولهم علوق الليله جو .
كيتنا أسود ياخواتي جو * ولبسهم ياقوت الليله جو .
هذه الاغنيه تكونت من كلمات المدح الآتيه : تشبيههم بالنمور والأسود في الشجاعه وقوه الشكيمه والبأس ، وتشبيه بهائمهم ( الزمل ) بالهدو ء والروقه في سيرها دلاله علي الاطمئنان وعزه النفس وعدم الاستعجال . ثم قالت المغنيه (( أدو خيلهم علوق )) أي قدموا لأفراسهم العلوق إمعانا في احترامهم وعلو شأنهم ، لأن الضيف يكرم هو وتكرم دابته . ثم أشارت المغنيه إلي قوه شخصياتهم المتمثله في هيبه ملبسهم حيث قالت : (( الليله جو ولبسهم ياقوت ))اي جاءوا إلي المكان الذي إلتقى فيه الناس لشان من شئونهم وهم يلبسون الياقوت الذي هو نوع من الحجاره الكريمه إذا لالبسه في إصبعه مع الفضه كخاتم مضئ الذي يزيد لابسه هيبه وجلالا .
ب - عيال كيتنقا ملوك وين الشباب البشيلوا ليهم مركوب . أخذتها عن الحاجه حواء محمد حسب الكريم محمد بنيو بالفاشر .
وهذه جزء من أغنيه تدل علي احترام المجتمع لأبناء الكيتنقا الذين إذا أتو إلي مكان ما ونزلو من دوابهم لابد من أشخاص يحملون أحذيتهم عندما يخلعونها حال الجلوس علي الفراش المقدم لهم . وهذا هو عين مانرى يفعله الناس في الوقت الحاضر مع رؤسائهم عند الاحتفالات يصلحون للرئيس أحذيته ليلبسها . إذا خلعها حال الصلاه وغيرها .
ج - كيتنقا حراره * وكلمتهم نار بشراره
في الجلسه محكرين * وكن قتلوا ماناكرين .
خيلم دكور * وهم نمور .
-103-
أيضا هذه الاغنيه مدح لأبناء الكيتنقا بأنهم أحرار وأصلاء وفي اصالتهم مثل النار ذات الشرار ، ويصف هيبتهم حال الجلوس بانهم دائما محكرين . أي مربعين أرجلهم ، وهم صادقون في كلامهم حتي ولو كان ذلك الكلام الاعتراف بارتكاب القتل حيتث يتحملون نتائج فعالهم بشجاعه وثبات وأخيرا تصفهم الأغنيه بانهم نمور في الشجاعه وركوب الصعاب وأن خيلهم ذكور وليست إناثا أي يركبون من الأفراس إلأ الذكور لقوتها وأصالتها . روايه حواء موسى ( ( أم كوليب بالفاشر )) .
د- هذه الأغنيه للملك جدو ودنور :
هو عم الملك أدم محمد نور ملك داربيري الحإلي وقد قاد جيشه من أهإلي خط هشابه في عهد المهديه وقاتل مع جيوش المهديه ضد الاستعمار حتى استشهد في عطبره ودفن هناك . غنت له بنات أعمامه وبنات عماته وعموم نساء دارالريح هذه الأغنيه :
روايه فاطمه إسحاق بالفاشر .
ساقو ودوه ورمتو(49)مالقو
جدو ود نور وين خلو
تلي (50)في عطبره مكان رجال بابو
أي أن المهديه استنفرت أهل دارفور للدفاع عن السودان وقد استبسل أهل دارفور وقاتلوا بشجاعه في عطبره حتى من كثره القتلى لم يجدو جثه الملك جدو ود نور الذي مات في عطبره ذاك المكان الذي ينفر منه الرجال لأنه كان مكان حرب عظيمه أظهر فيها أهل دارفور شجاعه نادره .
_______________________
(49)رمتو:جثته .(50)تلي:بقي.
_______________________
-104-
- هذه الاغنيه للسيد / أبوتمه ودخليل الكيتنقاوي الذي كان في الجزيره أبا مناصرا للمهديه تقول المغنيه : روايه الحاجه حواء أم كوليب .
دهب دقو وصندل شققو وسلك فضه اللولبي
أبو تمه سليك ولدم نمه وهبوبو
غادي من جزيره وسلاموا جابوا لاشك أن هذا الشخص من أعيان الكيتنقا في جزيره المهديه الجزيره أبا ،
و __ آغنيه جدن بروم : تقول المغنيه : روايه الحاجه حواء محمد حسب الكريم محمد بنيو بالفاشر .
-105-
جينا كيك ياخونا سلام عليك
يانور البيت ياجزير بين بحرين
وحربه جهاديه هم شايلنه
والسيف المتوم كيتنقا دارعنو
والسكين المفضض هم لابسنو
والزول البذبذب هم دالنو
والجواد المطورد هم راكبنو .
-106-
هذه الاغنيه جمعت مأثر الكيتنقا في المجتمع حيث جمعت لهم صفات حميده ذلك بزواجهم للنساء ألجميلات الحسان وامتشاقهل السيوف البتاره الأصيله ، حتى سكاكينهم أصيله محلاه بالفضه (51).
ح__ هذه الاغنيه للملك / جدو ود ادم دوه ملك داربيري الذي عاد مع السلطان علي دينار من أمدرمان بعد انتهاء المهديه حيث عينه السلطان علي دينار ملكا علي داربيري بمرسوم سلطاني مثبت في هذا الكتاب وكان يلقب بنمر تلب لشجاعته وصبره علي الشدائد وشاركه في هذه الأغنيه القائد / خليل ود رشيد الملقب بأب (( دودو )) الذي كان شجاعا هو الاخر والذي كان يقود جيشه من أتباع داربيري بدار الريح ويقيم بالفاشر بالقرب من السلطان علي دينار وقد صادف أن جاء الملك / جدو إلي الفاشر وعندما عاد إلي هشابه إصطحب معه القائد خليل ود رشيد __ جد مؤلف هذا الكتاب __ ليحضر ا معا مهرجانا شعبيا بهشابه فعند وصولهما إلي هناك قابلتهم النساء بهذه الأغنيه : روايه الحاجه مريم محمد خاطر .
جيدن جو والله جيدن جو
عيال كيتنقا للشكر جابو
الملك جدو وخليل أب دودو
ديل عيال كيتنقا زيم ماولدو
ديل عيال كيتنقا زيم (52)مابتلقو
_______________________
(51)أنظر صوره الغلاف للملك أدم محمد نور وهو شاهرا سيفه . (52)زيم : تعني مثلهم . وكلمه عيال : تعني أولاد.
_______________________
-107-
وهكذا نرى تراثهم في الجوانب المختلفه إبتداء من محافظتهم علي حواكيرهم جيلا بعد جيل وعاداتهم وتقاليدهم في مجال العمل الاجتماعي في الأفراح من أحتفالات وأغان شعبيه وغيرها تؤكد إحترام المجتمع أيما احترام وكان ذلك شأنهم علي مر الدهور والعصور إلي يوم الناس هذا .
والجدير بالذكر أن تراث أداء ملوك الكيتنقا في حواكيرهم المختلفه كان أداء مميزا الامر الذي جعل السلاطين والحكام الذين حكموا السودان بعد السلاطين يكنون لهم التقدير والاحترام حتى يومنا هذا ولولا ذلك الاحترام والأداء المميز لماحافظوا علي حواكيرهم تلك .
لبعد العهد بيننا وبين ملوك الكيتنقا الأوائل لم نعثر علي أخبارهم الدقيقه لكن تداولهم للحكم في حواكيرهم دليل علي حسن أدائهم ورضا السلاطين عنهم وخير شاهد علي ذلك تلك الشهادات التقديريه التي نالها آخر ملكين منهم : هما الملك / آدم محمد نور بكر ملك داربيري والملك / شريف آدم طاهر ملك دارسويني لقرب عهدنا بهما . ويمكن الاطلاع علي هذه الشهادات في موضع الملاحق بهذا الكتاب .
-108-
الفصل الرابع
علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفور وغيرهها :
الخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin
» اجاثا كرستي
الجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin
» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
الجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin
» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
الخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin
» محمد الفيتوري
الخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin
» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
الخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin
» قصه التلميذ والمعلمه
الإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin
» قصه الكلب الذكي والجزار
الإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin
» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
الأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin