تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور
الأصل _ الهويه _ التراث
تاليف/الاستاذ عثمان احمد خليل
الطبعه الأولى
حقوق الطبع محفوظه للمؤلف2011م
فهرس المكتبه الوطنيه _السودان 929010.9627عثمان احمد خليل رشيد1949ع.أت
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور/عثمان احمد خليل رشيد
الخرطوم:دارجامعه الخرطوم للطباعه والنشر2011
115ص ، ايض24سم
ردمك :6-95-78-99942-978
الكيتنقا)القبيله(دارفور السودان.الانسابوالاعراق _السودان
أ. العنوان
رقم الايداع :2011/352م
الطابعون : مطبعه جامعه الخرطوم
ص .ب : 321الخرطوم _السودان
تلفون :339471
الاستهلال
قال تعال :
}ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير{
صدق الله العظيم
سوره الحجرات__الايه :13
الإهداء
أهدي هذا الكتاب
إلى ... زملائي وأصدقائي من أبناء الزغاوه والفور والتنجر وأولاد التاكو .
وإلى... رجال الشرطه - قسم الجنسيه
وإلى ... ابناء الكيتنقا عامه
وإلى ...المهتمين بأخبار الكيتنقا أينما كانوا.
وإلى... هؤلا جميعا أهدي هذا الكتاب متمنيا لهم الاستفاده منه
المؤلف
الشكر والعرفان
لقد قدم بعض الاخوه والأصحاب إسهامات قيمه عند تأليف هذا الكتاب فلزم علي شكرهم وتقديرهم .
فجزيل شكري وتقديري لكل من وقف مساندا ومشجعا علي كتابته وإتمامه وأخص بالشكر الأخ /أبوه خاطر خليل الذي ظل يراجعني من وقت لآخر ليقف علي سير العمل في تأليفه لاسيما وأنه دملج قبيله الكيتنقا بشمال دارفور الذي يهمه تاليف هذا الكتاب أكثر من غيره ، لأنه يقف دائما أمام مكاتب الجنسيه ليستخرج الجنسيات لأبناء قبيلته فيصاب بخيبه الأمل من جراء عناد المتحرين من شرطه الجنسيه ومغالطاتهم له في هويه هذه القبيله ، كذلك الشكر الجزيل للسيد/عبدو الحاج عثمان الذي ظل هو الآخر متابعا بأهتمام شديد خطوات إنجاز هذا الكتاب ، وكذلك أقدم جزيل شكري للملك /آدم محمد نور ملك دار بيرى والاخ الملك / شريف آدم طاهر ملك دار سويني بشمال دارفور والشرتاي حسن أبكر سليمان شرتاي منطقه مري بجبل مره علي المعلومات التي أمدوني بها عن إداراتهم الأهليه ولا أنسى أن يشمل شكري الشيخ أحمد عبدالله )سروم( من أعيان منطقه طور بجبل مره علي المعلومات القيمه التي أفادني بها عن إداره مري الاهليه . وللآستاذ /علي جدو بشر مني نصيب وافر من الشكر علي معلوماته القيمه التي نشرها بجريده دارفور الجديده بخصوص هذه القبيله في التسعينات من القرن الماضي )العشرين( التي استفدت منها أيما استفاده . وشكري وتقديري للأخوين الاستاذين/الأمين أحمد آدم وآدم دوده شمين الذين أمداني بمراجع ذات صله بموضوع هذا الكتاب . كذلك شكري للآنسه /ولاء مكي النذير التي قامت بجمع وطباعه ماده هذا الكتاب الطبعه الأوليه . وإلي كل من قدم عونا وغفلنا عن ذكره أقدم جزيل شكري وعرفاني .
المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم
تقديم
لايزال الكثير من موروثات القبائل السودانيه في حاجه إلي المزيد من البحث والاستقصاء والدراسه الهادفه الي سبر أغوارها وإبراز ملامحها ونثر مكنونها حتى يسهم في توسيع فرص التساكن والتعايش القبلي مع محيطه السكاني المحلي والاقليمي علاوه علي تحقيق أواصر الأخوه وتقويه وشائج التواصل الاجتماعي الأمر الذي يسهم في تطويق بؤر التنازع والتصادق الذي ينشأ من جراء الاحتكاك الذي يلازم أنشطه الحياه اليوميه كما أن ذلك يشيع قيم التسامح والتصالح الأمر الذي يعمق روح الايثار وتقديم المصلحه العامه علي الخاصه ويعزز الروح الوطنيه ويشحذ طاقات وهمم الشعب السوداني مما يدفعه إلي المزيد من البذل والعطاء حتى تحتل الأمه السودأنيه موقعها سامقا بين الامم.
ولعل دراسه الباحث عثمان أحمد خليل عن الكيتنقا بدارفور تعد دراسه مهمه من أحد أبناء قبيله الكيتنقا خبر القبيله أهلها وحواكيرها وله إلمام دقيق بتفاصيل حياتها وقد نجح الباحث في كتابه مؤلفه بأسلوب جميل وسلس يجبرك علي متابعه أحداث كتابه بنهم كبير حتى يوحي إليك أن حروف كلماته قد نقشها علي جدار وجدانه قبل أن يخطها بمداد قلمه علي صفحات كتابه ولعل في نشر هذا الكتاب إضافه كبيره للمكتبه السودانيه والعربيه.
التوصيه :-
أوصي بنشر هذا الكتاب مع ألاخذ في الاعتبار التصويبات والتعليقات الموضحه في مسوده الكتاب .
وشكرا،،،،،،،،
بروفسير عطا محمد أحمد
أستاذ التاريخ الحديث
جامعه أم درمان الإسلاميه
تمهيد
خلق الله الكون من الارض والسماء ومافيهما ومابينهما وخلق الإنسان وجعله خليفه في الارض ليستفيد من خيراتها، وهداه إلي تنظيم حياته في هذه الدنيا ليعيش آمنا مطمعنا في سعاده وهنا إذا سلك السبيل السوي ، والإنسان بطبعه مخلوق اجتماعي يالف بعضه بعضا ويأنس إليه ، ولاينفر الإنسان من أخيه الإنسان الإ في حالات نادره شاذه غير طبيغيه .
وحتى يحافظ الانسان علي نظامه الاجتماعي لابد له من مراعاه قواعد اجتماعيه معينه تكون له كدستور يحافظ عليها علي مر العصور والدهور ، وبذلك هداه الله إلي تكوين الاسر والقبائل والشعوب والامم . والأسره تعتبر الوحده البنائيه الصغيره التي تتكون منها القبائل ومن القبائل تتكون الشعوب والامم قال تعإلى (ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)
كان ذلك القصد منه الحفاظ على الإنسان واحترازا من الاختلاط حتي يعرف الشخص بأنه فلان بن فلان أو تعرف القبيله بأنها من بني فلان منسوبون إلي ابيهم الذي نسلوا منه ثم تكونت الشعوب من هذه القبائل والشعب هو مجتمع أكبر حجما وعددا من القبيله وهو يتكون من عده قبائل كشعب السودان يضم القبائل السودانيه جميعا.
إذن كانت الإنسانيه جمعاء في حاجه ماسه إلي التكاتف والتعاون والتعاضد لتذليل صعوبات الحياه التي تواجهها كجماعه ساكنه في ارض واحده أو متجاوره بحيث تكون لها مصالح مشتركه . فمثلا للحصول علي الماء لابد أن تتعاون الجماعه علي حفر البئر أو شق الترعه أو إنشاء الخزان وهذا لا يتأتى للشخص وحده أو لقله من الناس ، لذلك فإن يد الجماعه التى تنفذ هذا الأمر ضروره لازمه . كذلك لو شب حريق في مراعي تستفيد منها جماعه من الناس أصبح لزاما علي تلك الجماعه أن تتعاون علي إطفائه وإلأ تضرر الناس جميعا جراء ذلك الحريق إذا لم يقوموا قومه رجل واحد للقضاء عليه وهكذا . أصبحت الأسره المكونه من الافراد والقبيله المكونه من الاسر هما الادوات اللازمه لحمايه المجتمع حفاظا علي قيمه وعاداته وتقاليده وتراثه من الضياع . كان ذلك في جانب العمل الجماعي العام .
هنالك جانب من التعاون يقوم به الافراد في شكل خدمه للمجتمع كالزارع يزرع ليكسب دخلا لشخصه وفي ذات الوقت يستفيد التاجر والموظف من محصوله لسد حاجتهما من الغذاء ، وكذلك الزارع يستفيد من المعلم في تعليم أبنائه . والجزار يقدم خدمه عظيمه للمجتمع بما يوفره من لحم يجد كل فرد كفايته منه حسب قدرته الشرائيه فليس في مقدور كل إنسان أن يذبح شاه أو دجاجه كل يوم لاسرته . وقديما قال الشاعر :
الناس للناس من بدو وحاضره * بعضهم لبعض وإن لم يشعروا خدم
لهذا كله فقد عاش الإنسان منذ نشأته الأولى في جماعات متعاونه وأن التكوين الأسرى والعشائري والقبلي هو أقدم التكوينات البشريه خلال مسيره حياه الإنسان من لدن أبينا آدم وحتى الآن . بل اذدادت الحاجه إلي ضم الصف الجماعي للإنسان في العصور الحديثه خارج نطاق الأسره والقبيله في مجالات أخرى كالأحزاب السياسيه والجماعات الرياضيه ، وإتحادات العمل والرابط المهنيه .
وكل هذه الجماعات لاتقوم إلا علي ضوابط ونظم تضمن لها سلامه جسمها وشخصيتها من الاضطراب والانهيار .
يقول الأستاذ/أحمد عبدالله آدم في هذا الشأن :
((فشيخ القبيله أو فارسها أو بصيرها أو حكيمها أو العارف بالأنساب والأسرار فيها هو الذي تؤول إليه الكلمه والسلطان في العشيره أو القبيله ويعطيه الأفراد جميعهم الحب والولأ والتبجيل))
إن الانتماء القبلي كان ولا يزال يشكل عنصرا مهما جدا لدي المجتماعات المحافظه ففي بعض المجتماعات نجد كلمه شيخ القبيله نافذه لدي أفراد القبيله أكثر من كلمه رجل الدوله أيا كان هو أو كانت مكانته وسلطته ، لأن للقبيله وشيخها شأن عزيز في نفس الفرد من أفراد القبيله ، وكذلك ضروره التعاون والتعاضد ضروره لازمه للجماعات الإنسانيه خارج نطاق الأسره والقبيله ، وبدون شق يد الله مع الجماعه
الفهرس
_______________________
الموضوع الصفحه
المقدمه 1
الفصل الاول : القبيله 12
مبحث الأول : المدلول اللغوي لكلمه القبيله 12
المبحث الثاني : المدلول الأجتماعي : لكلمه القبيله 13
المبحث الثاني :- كيف تتكون القبيله 18
المبحث الثالث :- كيف يتم إختيار اسم القبيله18
المبحث الرابع :- رمز القبيله20
زعيم القبيله 20
أرض القبيله22
الفصل الثاني : قبيله الكيتنقا23
شجره نسب قبيله الكيتنقا 25
خشوم بيوت قبيله الكيتنقا26
جدول يوضح ملوك دار سويني يبيري 27
حوكير قبيله الكيتنقا بدارفور28
الحاكوره الاوكي:دار مري29
الحاكوره الثانيه دار سويني 36
الحاكوره الثالثه:دار بيري 46
الحاكوره الرابعه :حاكوره فروك:68
أين كان ابراهيم كيتي قبل أن يصبح ملكا علي دار مري ودار الريح 72
الاماكن الأخرى التي يوجد بها الكيتنقا خارج ادارتهم 78
الفصل الرابع :علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفوروغيرها109
قبيله بني هلال 116
الخاتمه122
فهرس المراجع 125
الملاحق :
المقدمه
لقد تداعت دواعي كثيره علي تأليف هذا الكتاب نذكرها علي الوجه التالي :
الحاله الاولي :
هي اقواها وأهمها وهي ضياع الهويه لهذه القبيله ، فقد كانت علما عند منشئها ولكن بمرور الزمن صدق عليها قول القائل ))حضارات سادت ثم بادت ((
فقد بادت حضارتها وتاريخها وتراثها مماجعل حلم الكتابه عنها يراودني منذ زمن بعيد ، ولكن لكل أجل كتاب ، فقد كتب الله أن يكون ذلك في الوقت الحاضر .
أول ثائره أثارت انتباهي عن أضطراب هويه هذه القبيله كانت في عام 1968م
ففي سجل إنتخابات ذلك العام سجل بعض أبناء عمومتي ممن يسكنون مدينه الفاشر في ذلك السجل في مكان القبيله إنهم هلاليون . وسجل إبن عمي شقيق والدي في السجل نفسه إنه زغاوي كيتنقاوي وسجل شخصي إنه كيتنقاوي فعجبت لهذا الأمر كثيرا ولكنني كنت يومئذ لا أقدر علي فعل شئ لأنني كنت في المدرسه الثانويه ولم يخطر ببالي أن أتصدى للأمر بالبحث والدراسه والتنقيب لعدم معرفتي بفنون الكتابه والتأليف ولكنه أستقر في نفسي __ومازال __حتى تأليف هذا الكتاب
-1-
الحاله الثانيه :-
من خلال اطلاعي علي الكتب التاريخيه وقفت علي كثير من التناقض في مختلف الكتب حول أصل قبيله الكيتنقا نورد بعضا منها :-
أ- نجد الاستاذ /أحمد عبدالله آدم في كتابه قبائل السودان يذكر إن قبيله الكيتنقا هي من أولاد تاكو يقولهم من الفروع الكبيره داخل الزغاوه وينحدرون من أولاد تاكو المتفرعه عن رزيقات الشمال ويطلق عليهم زغاوه )تكاراء(
وكانت منطقتهم الرئيسيه )) كبورو(( في دارقلا شرق كرنوي وحاضره مملكه الكايتنقا هي الدور وزعيمهم آدم طاهر نورين الذي ظل ممسكا بمقاليد الحكم حتى صفيت الاداره الاهليه في مايو 1969م ومن الكايتنقا دار سويني وللكايتنقا عشره عموديات ((
ب - ونجد الأستاذ / عثمان عبد الجبار يذكر تناقض الروايات حول أصل الكيتنقا فيقول .)) فيما يتعلق بالكيتنقا أنفسهم الذين كانوا حكاما للزغاوه أرتاج ومازال الزغاوه أنكا تحت ادارتهم حتى اليوم ، فالروايات الشفويه حول أصلهم متضاربه ومتناقضه ، فبعض الكيتنقا والزغاوه يصنفون الكيتنقا مع الزغاوه بينما ترفض أكثريه الروايات هذا التصنيف وتقول بأن الكيتنقا من الفور ((
-2-
ج- كما يذكر الأستاذ /موسى المبارك في كتابه تاريخ دارفور السياسي يقول ((الزغاوه من أكبر قبائل دارفور وهم من التبو الحاميين والزنوج أما لغتهم فمن لهجات التبو غير أنهم يتحدثون اللغه العربيه كذلك وللزغاوه فروع كثيره أهمها فيما يتصل بهذا البحث كيتنقا الذين يعيشون علي الأرض الواقعه شمال شرق كتم ))
إذن صنفهم موسى المبارك بأنهم زغاوه.
د- تناول الاستاذ / محمد أبكر الطيناوي في كتابه زغاوه ماضي وحاضر قبيله الكيتنقا بهذا العنوان ((زغاوه كيتنقا __ الأصل وتسلسل الحكم ))قال :((زغاوه الكيتنقا فرع من فروع قبيله الزغاوه ويرجع إنحدارهم السلالي إلي أولاد تاكو المتفرعه عن رزيقات الشمال . ويطلق عليهم أيضا زغاوه تكاراء. وكانت منطقتهم الأصليه كبورو في دارقلا شرق كرنوي)). ويواصل قائلا (( يروى الحاج عبدالرحمن علي دهب إن كلمه كبورو نابعه من عمليه كبر الأشجار أي قطعها وإزالتها التى صاحب إقامه حاضره زغاوه التكاراء حيث كانت هنالك غابه كثيفه كما استدعت تنظيف المنطقه بكبر (قطع) الشجر .
أما أسلافهم أنهم __والقول للراوي نفسه __ قدموا إلى دار زغاوه إثر خلافهم مع وإلي الشام الذي أراد أخذ إبلهم عنوه فتشاور جدهم ويدعي شائك ودمحمود ود أحمد الرزيقي مع زعيمهم جمعان العويسي (جد بني الهلال فأستقر رايهم علي رفض أمر
-3-
الوالي حيث قالوا (( لا ندفع ولا نتبع )) واتخذوا من حرف النفي (( لا)) وشما لإبلهم ويعرف بالدوال وهو ركاب سرج الحصان وقرروا الهجره بعيدا عن نطاق نفوذ والي الشام فضربوا في البلاد حتي حطوا رحالهم في منطقه (( نيو )) الواقعه بيين دار القرعان وأرادا شمال دار البديات وتعقبهم جيش والي الشام بقياده ود السوده لارجاعهم إلأ أن جمعان العويسي قرر مقاومه ود السوده ، فوضع مكافأه مجزيه عباره عن تنازله عن ملكه وتزويجه إبنته ((جنوب )) ومنحه مراح أبقاره الخضر لمن يتمكن من منازله ود السوده والقضاء عليه . فوافق شائك ود محمود فبارزه وأرداه قتيلا وأوفي جمعان بوعده ولم ينقص شائك شيئا . إذ مكنه من تولي السلطه والزواج من إبنته جنوب كما آلت اليه ملكيه الابقار الخضر . أما جمعان فقد آثر السفر واستقر في دار بني هلبه الحاليه .
وطد شائك حكمه في أرادا وتوسعت رقعه حكمه وامتدت حتي حدود دار البرقو (( وداي)) فولد له إبن سماه محمد تاكو الذي تولي الحكم من بعده وأنجب ذريه كبيره من بنين وبنات إلأ أن أبناءه بعد مماته __ قد اختلفوا في من يخلفه فتنافسوا وتشاجروا فكوي أحد الأخوه أخاهم الأكبر بالنار مما جعل المصاب يتجه شرقا طالبا المؤازره من الحكام للقضاء علي أخيه واسترداد حكمه أما باقي أبناء محمد تاكو فقد تفرقوا إلي خمس فرق إثر تلك الفتنه وهي :سرقاي وجمعاي __ صيطي __ كردوسي __ عيراي ، وتجدر الاشاره إلي أن للجمعابي ذريه أخري في دار الرزيقات وتكون سبع عموديات
-٤-
كما لديهم مشيخه في دار كوبي في منطقه جقرباء أما جمعاي فقد نزح من أرادا وأستقر في كوبورو بينما بقي إخوته في دار الغرب ، وأثناء وجود جمعاي وأهله في كبورو غزاهم أفراد من قبيله خزام العربيه بقياده زعم ودارت معارك طاحنه فمات عدد كبير من أولاد تاكو ويقال إن الموتي قد دفنوا في مقابر جماعيه لكثرتهم . نجا جمعاي وابنه جامع من الموت فترحلا إلي دار سويني الحاليه وحط رحاله في قريه (( أبوتو )) غرب الدور وهي قريه معروفه معموره حتي اليوم حيث مات جمعاي هناك ، فولد لابنه جامع ذريه كبيره سكن بعض أفرادها في منطقه تكاراء أو تكارابيه من قري أم شدق شمال الدور .
تعرض أولاد تاكو أثناء وجودهم في أبوتو إلي غزو من بعض أفراد قبيله الزغاوه فسلبوهم جميع مالديهم من إبل فعدموا الراحله الأمر الذي أعجزهم عن الرحيل فاستوطنوا المنطقه واختلطوا بسكانها وتصاهروا مع قبائلها التي كانت يغلب عليها الزغاوه وأطلق علي منطقه أولاد تاكو هذه إسم دار سويني منسوبه إلي سواني (ج سانيه ) وهي آبار طويله في وادي فخمه شرق الدور ومنها أشتقت دار سوني ))
ه- كان الاستاذ / الطيب محمد الطيب الإعلامي ورجل التراث الشعبي المشهور كتب مقالات متسلسله بجريده دارفور الجديده وفي مقاله تحت الرقم (3) بالعدد 22بتاريخ 21/11/1992م وصف فيه موتمر الجنيك بشمال دارفور بالروعه وأن
-5-
المطقه لم تشهد له مثيلا من قبل ، وفي ذات المقال نسب الملك / آدم محمد نور ملك إداره بيري الأهليه إلي قبيله التنجر بينما هو أحد ملوك الكيتنقا بدار بيري حتي تأليف هذا الكتاب . وفي الصحيفه نفسها في العدد (14) بتاريخ/م
1992/11/26
نجد الباشمهندس محمود بشير جماع ينسب الملك / آدم محمد نور والملك /شريف طاهر آدم طاهر إلي قبيله الزغاوه بينما الملك شريف آدم طاهر هو آخر ملوك الكيتنقا بدار سويني حتى تأليف هذا الكتاب مثله مثل الملك آدم محمد نور هو آخر ملوك الكيتنقا بدار بيري حتي تأليف هذا الكتاب أيضا .
و- كما يجدر بنا أن نورد ماكتبه الأستاذ / علي جدو آدم بشر عبر جريده دارفور الجديده في التسعينات من القرن الماضي بخصوص هذه القبيله والتي أشار في كتاباته عن استقلاليه هذه القبيله عن القبائل السالفه الذكر وذلك في مقاله بجريده دارفور الجديده العدد (28) بتاريخ 20/1/1993بعنوان قبيله الكيتنقا مابين الأمس واليوم يقول " ففي الختام الكيتنقا هم كيتنقا فرع من ذاتها وليس من غيرها فهي قبيله لها تاريخها المعروف لدي كل القبائل في شمال دارفور أما تأثر جزء قليل من هذه القبيله بثقافه ولهجه تلك القبائل فمرجعه الحكم وظروف المعيشه ... لا شك أن الغالبيه العظمى من هذه القبيله قد حافظوا علي ثقافتهم ولغتهم العربيه لغه اجدادهم مع انحرافها إلي الدارجيه الدارفوريه )) .
-6-
كانت تلك أراء الكتاب حول أصل قبيله الكيتنقا وهي كما نرى متضاربه فمنهم من نسبها إلي التنجر ، ومنهم من نسبها إلي الزغاوه ، وآخر قد نسبها إلي الفور وآخر قد جعلها قبيله قائمه بذاتها وهكذا .............. الخ.
الحاله الثانيه :-
هي مايتعرض لها أبناء القبيله مع رجال الشرطه __ قسم الجنسيه __ من مغالطات في أصلهم . فإن ذكر الشخص منهم إنه كيتنقاوي قال له المتحري أنت زغاوي وقال له متحري آخر هل أنت كيتنقاوي زغاوي أم كيتنقاوي فوراوي فإن أصر علي أنه كيتنقاوي فقط ألغيت أوراقه أو حفظت ممايضع أبناء هذه القبيله في حاله حرجه جدا امام أبناء القبائل الأخرى المتراصه أمام مكاتب الجنسيه يبتغون استخراج الجنسيات لأنفسهم . ذلك لعدم ثبات أصلهم وتذويبهم في القبائل الأخرى .
يقيني إن الأمر ليقع في مقام الكعوبيات الأربعه التي هي كما وردت في هذا المثل الشعبي __الذي يقول الكعوبيات أربعه :
1-ما الكعوبيه الا العزوبيه __ ومعلوم أن العزوبيه شر .
-2ما الكعوبيه إلا العقروبيه __ العقروبيه هي المشي علي الرجلين لعدم امتلاك الشخص مايركبه من دابه حال سفره من منطقه إلي منطقه ، وقد بكى الصحابه
-7-
عندما لم يجد الرسول صلى الله عليه وسلم مايحملهم عليه في غزوه من الغزوات __ بكوا حتى سموا بالبكائين فماأبكاهم إلا ضيق ذات اليد حزنا الا يجدوا مايمكنهم من الاشتراك في تلك الغزوه .
-3ماالكعوبيه إلأ السمعه والجيب خليه __أي يكون للإنسان شخصيه محترمه يقصده الأضياف وهو فقير لا يستطيع إكرامهم بالطريقه التي تليق بهم .
-4ماالكعوبيه إلا أن يموت الأب والأم صبيه __أي يموت والد الشخص ووالدته ماتزال شابه __ فإنه يرى ما لا يرضاه .
تلك هي الكعوبيات الأربعه الوارده في هذا المثل ويمكننا إضافه واحده خامسه هكذا ،
-5ما الكعوبيه إلا ظهور القبيله أو الفرد في المجتمع وهو مجهول الهويه ،فعدم وضوح أصل الإنسان أو أصل القبيله دون شك يرقى إلى درجه تلك الكعوبيات المذكوره آنفا ، وهو شئ يثير في الشخص دائما الحيره والارتباك والاهتزاز النفسي والمعنوي .
لما كان ذلك كذلك فقد رأيت أنه من الواجب علي أن اقوم بدراسه هذا الأمر بموضوعيه حتى تكون لهذه القبيله شخصيتها الاعتباريه وكيانها الواضح الذي لا لبس فيه ولا غموض من حيث إيضاح الأصل وسبب التسميه ثم بيان الأرض التى قامت عليها مملكات الكيتنقا وشجره نسبها وتراثها أسوه بالقبائل الأخرى.
-8-
وفي سبيل ذلك لا أرى حرجا في ملاحظات الآخرين حول الكتاب بل أدعو إلي ذلك دعوه صريحه مفتوحه لمن أراد بغيه الوصول إلي الحقيقه المجرده . .
قامت دراسه هذا الكتاب علي أربعه فصول تحت كل فصل عدد من المباحث تحمل في جملتها مضمون عنوان الفصل علي النحو التالي :-
(أ) الفصل الاول : بعنوان القبيله __ ومباحثه هي :-
-1 المدلول اللغوي لكلمه القبيله .
-2 المدلول الاجتماعي لكلمه القبيله .
-3 كيفيه قيام القبيله وتسميتها باسمها .
-4 رمز القبيله (( الوسم )) .
-5 زعيم القبيله وكيفيه اختياره .
(ب ) الفصل الثاني :
عنوانه قبيله الكيتنقا ومباحثه هي :
-1 التعريف بقبيله الكيتنقا وفق ما جاء في مباحث الفصل الأول .
-2 حواكير قبيله الكيتنقا في دارفور :-
أ -حاكوره مري بجبل مره : موقعها حدودها ، معالمها الرئيسيه ، أسباب تسميه جبل مره بهذا الاسم والشراتي الذين تعاقبوا علي إدارتها .
-9-
ب- حاكوره دارسويني: موقعها ، حدودها ، اهميتها التاريخيه ، الملوك الذين تعاقبوا عليها ومعالمها الرئيسيه .
ج - حاكوره دار بيري : موقعها ،حدودها ، معالمها الرئيسيه __كيف آلت إلي الكيتنقا والملوك الذين تعاقبوا علي ادارتها.
د - حاكوره فروك : موقعها ، حدودها ، معالمها الرئيسيه والملوك الذين تعاقبوا علي ادارتها .
(ج) الفصل الثالث :
تراث قبيله الكيتنقا وهي علي مايلي :-
-1 الحواكير .
-2 الألعاب الشعبيه .
-3 غناء الحكامات (النساء) للكيتنقا .
-4 سباق الهجن .
-5 ضرب السوط .
-6 الجوديه .
-7 الفزع .
(د) الفصل الرابع :
علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفور وغيرهما من القبائل الأخرى ومباحثه علي مايلي :
-10-
1 -تفسير الايه 13من سوره الحجرات بغرض بيان مقصودها الشرعي .
2 -علاقه الكيتنقا بالزغاوه .
3 -علاقه الكيتنقا بالفور والتنجر وأولاد تاكو .
4 -علاقه الكيتنقا بالكيره (( الكيرا )) .
5 -أين كان ابراهيم كيتي قبل أن يصبح ملكا علي دار مري ودار الريح ؟
6 -قبيله بني هلال __ منشؤها ، رحلاتها إلي مصر ، تونس ودارفور وأيلوله سلطنه دارفور لها .
وبالله التوفيق ،،،
-11-
الفصل الاول :
القبيله
الخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin
» اجاثا كرستي
الجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin
» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
الجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin
» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
الخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin
» محمد الفيتوري
الخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin
» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
الخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin
» قصه التلميذ والمعلمه
الإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin
» قصه الكلب الذكي والجزار
الإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin
» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
الأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin