منتديات أبناء الكايتنقا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أبناء الكايتنقا

منتديات أبناء الكايتنقا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وثيقه الدوحه لسلام دارفور
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin

» اجاثا كرستي
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin

» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin

» محمد الفيتوري
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin

» قصه التلميذ والمعلمه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin

» قصه الكلب الذكي والجزار
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin

» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

http://kaitnga.ahlablog.com/siEaC-b0.htm

Kaitnga

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7(

    Admin
    Admin
    عضو نشط
    عضو نشط


    عدد المساهمات : 280
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 45
    الموقع : https://kaitinga.yoo7.com/u1

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7( Empty تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)7(

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 20 سبتمبر 2013, 19:28

    ‏ ‏ الفصل الرابع
    ‏ ‏ علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفور وغيرهما :

    في هذا الفصل نتناول علاقه الكيتنقا بالزغاوه والفور وبعض القبائل الأخرى التي نسبت إليها الكيتنقا كماورد في مقدمه هذا الكتاب .
    قال الله تعإلي في كتابه الكريم :)) يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير (( . )53(
    قال الشيخ محمد علي الصابوني في تفسيره هذه الآيه ) الخطاب لجميع البشر أي نحن بقدرتنا خلقناكم من أصل واحد وأوجدناكم من أب وأم فلا تفاخر بالآباء والأجداد . ولا اعتداد بالحسب والنسب كلكم لآدم وآدم من تراب وجعلناكم شعوبا شتى وقبائل متعدده ليحصل بينكم التعارف والتآلف لا التنافر والتخالف قال مجاهد : ليعرف الإنسان نسبه فيقال فلان من قبيله كذا ......
    ‏ قال الشيخ زاده :)) والمعنى إن الحكمه التي من أجلها جعلكم علي شعوب وقبائل هي أن يعرف بعضكم نسب بعض ولاينسبه إلي غير آبائه ... (( . )54(
    وورد في تفسير الجلالين بخصوص تفسير هذه الآيه :
    ‏)‏) يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي (( آدم وحواء )) وجعلناكم شعوبا (( جمع شعب بفتح الشين وهو أعلى طبقات النسب )) وقبائل (( هو دون الشعوب وبعدها
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )53(سوره الحجرات الايه 13. )54(محمد علي الصابوني / صفوه التفاسير ، دار الفكر بيروت / لبنان / ج3/ص236
    ‏_‏______________________

    ‏ ‏ -109-
    العمائر ثم البطون ثم الأفخاذ ثم الفصائل آخرها مثاله : خزيمه شعب ، كنانه قبيله قريش عماره بكسر العين ، قصي بطن هاشم فخذ عباس فصيله ) لتعارفوا (
    ...ليعرف بعضهم بعضا لا تتفاخروا بعلو النسب وانما الفخر بالتقوى(( )55( .
    وجاء تفسير هذه الأيه في تفسير إبن كثير هكذا )) يايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا (( أي ليحصل التعارف بينهم كل يرجع قبيلته وقال مجاهد في قوله عزوجل )) لتعارفوا (( .
    كمايقال فلان بن فلان من كذا ومن كذا . أي من قبيله كذا وكذا . وقال سفيان الثوري : كانت حمير ينتسبون إلي مخاليفها وكانت عرب الحجاز ينتسبون إلي قبائلها وقد قال أبو عيسى الترمزي حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبدالله بن المبارك عن عبدالملك بن عيسى الثقفي عن يزيد مولى المنبعث عن أبي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ))تعلموا من أنسابكم ماتصلون به أرحامكم فإن صله الرحم محبه في الأهل مثراه في المال منسأه في الأثر ((. )56( .
    لقد اتفقت تفاسير الكتب الثلاثه لهذه الآيه علي إفاده واحده هي أن الله خلق الناس قبائل ليعرف الناس أنسابهم حتى لا يحصل الاختلاط بين الأنساب لأن في اختلاط الأنساب ظلم يحصل بموجبه ضياع الهويه الذي __ كماذكرنا هو أبشع الأعمال والصفات .
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )55(العلامه جلال الدين محمد بن أحمد المجلي والعلامه جلال الدين عبدالرحمن بن ابكر السيوطي تفسير الجلالين / مكتبه الصفا/القاهره /ط1/ص517.
    ‏ ‏ )56(الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي /دارإحياء الكتب العربيه /مطبعه الحلبي/ ج4/ص21.
    ‏_‏_______________________ -110-

    علاقه الكيتنقا بالزغاوه :-
    ذكرنا في الفصل الأول من هذا الكتاب مدلول كلمه القبيله من حيث اللغه فقلنا إنها تدل علي أن أبناء القبيله ينسلون من أب واحد ينتمون إليه جميعا ، وكذلك أوردنا مدلولها في الجانب الاجتماعي لثلاثه من الكتاب كتبوا عنها في ثلاثه كتب مختلفه ولكنهم اتفقوا كلهم علي أن أبناء القبيله ينحدرون من أب واحد ينتسبون إليه . إذن لكي تكون قبيله والكيتنقا والزغاوه قبيله واحده لابد أن يكون لهم أب واحد يكون هو مرجعهم إذا نسبوا رجعوا إليه وهذا مالم نقف عليه أبدا من خلال البحث والدراسه ولا من خلال الفتره الطويله المعاشه بينهما وهي فتره غير قصيره .
    إذن من أين جاء هذا المفهوم الذي شاع وتمدد وعسكر في أذهان الخاصه والعامه بأن الكيتنقا فرع من فروع قبيله الزغاوه ، إذا اعتبرنا الزغاوه قبيله واحده بمفهوم القبيله المعهو ؟ ذلك لا يكون إلا إذا كانت القبيله تنشأ بالمساكنه والمعاشره وبالمنافع المتبادله عندئذ يمكن أن تكون الكيتنقا فرع من الزغاوه لأن أراضيهم التي يحكمونها في دار الريح بها زغاوه وقبائل أخرى كما ذكرنا وهنا تم التزاوج والجوار في الزرعات والقرى والرعي والتجارات وما إلي ذلك من أعمال المجتمع ، ولكن مع احترامنا لهذا كله فإنه لا يرقى إلي درجه تذويب شخصيه هذه القبيله ومحو كيانها تماما هكذا فإن ذلك تكون مخالفه صريحه لمقصود الآيه 13من سوره الحجرات التي تؤصل مقصود معنى القبيله من وجهه النظر الإسلاميه بالانتماء إلي الأبوه المشتركه . وكذلك مخالفه لدعوه الرسول صلى الله عليه وسلم ليعرف الناس أنسابهم .
    ‏ ‏ -111-

    ‏ علاقه الكيتنقا بالفور :-
    الفور شعب عريق له تاريخ مجيد ماثل أمام أعين الناس جميعا ، فقد قامت سلطنتهم وسيطرتهم على أراضيهم منذ قديم الزمان . إختلف المؤرخين في أصلهم ، فمن المؤرخين من نسبهم إلي التورا الذين هم العمالقه الذين حكموا دارفور قبل زمن لم يستطع المؤرخين تحديده ولكن آثارهم كانت ومازالت شاهده عليهم ، ومنهم من نسبهم إلي غير ذلك ولكن تبقى الحقيقه التي لاجدال فيها أنهم أمه خلدت ذكراها عبر التاريخ وحتى يوم الناس هذا .
    ‏ يزعم بعض الرواه أن قبيله الكيتنقا هم فرع من شعب الفور وهذا الزعم لايسنده دليل لأن الإنسان ينسب إلي أبيه ويرجع أصله __ دائما إلي ذلك الأب . فقبيله الكيتنقا يرجع أصلها إلي بشير النجداوي وهو هلإلي الأصل نزحت زريته إلي أفريقيا وكان من بينهم حفيده أحمد المعقور الذي يمتد اليه نسب الكيتنقا __ حسب شجره نسبهم الوارده في هذا الكتاب __ فإذا كان ذلك كذلك فإحقاقا للحق لا تكون هذه القبيله منسوبه إلي الفور . لان الفور ينحدرون من التورا )) العمالقه (( إذن من أين أتى الزعم القائل بأن الكيتنقا من الفور ؟ لا ندري من أين أتي ولكن نظن أن ذلك الزاعم ربما استند إلي أمهات آباء الكيتنقا الأوائل اللاتي هن من الفوراويات . فإم إبراهيم كيتي دون شك فوراويه ، وربما أغلب أمهات نسله الأوائل من الفوراويات . ولأن أحمد المعقور الذي إبراهيم كيتي من نسله أتى من شمال أفريقيا بسماته العربيه وتصاهر مع الفور فسرى الدم الفوراوي من جانب الأم في ذريته وأصبحت العادات والتقاليد والثقافه الفوراويه مؤثره فيهم ، فقد تغيرت اللغه واللون والمأكل والمشرب وكل شئ تغير عن ذلك الذي أتى به أباؤهم واجدادهم ولذلك ربماظن الناس أن هذه المؤثرات
    ‏ ‏ -112-
    تودي إلي تغير دم القبيله ونسبها فنسبوها إلي الفور خطأ . فإذاكان ذلك كما ظننا فيكون الذين نسبوا الكيتنقا إلي الفور نتيجه ذلك التصاهر والمساكنه والمعاشره قد أخطاؤ ا ، لأن الشخص ينسب إلي دم أبيه وليس إلي دم أمه ومع ذلك فهناك قبائل ذابت هوياتها في هويه الفور وأصبحوا فورا بالتجنس لأسباب قد تكون موضوعيه نوعا ما . ولكن قبيله الكيتنقا لا تنطبق عليها تلك المواصفات .أما علاقه الكيتنقا بالتنجر فلا أدري من أين وجد الاستاذ الطيب تلك المعلومه التي نسب بها الملك / آدم محمدنور ملك داربيري الكيتنقاوي إلي قبيله التنجر ؟ اللهم إلأ إذا كان عرض الملك آدم في ذلك المهرجان عرض مميزا فأراد من نسبه إلي التنجر التشرف به وأوحى بذلك إلي الاستاذ / الطيب أن ينشره تشريفا به ملكا للتنجر في ذلك المهرجان المهيب .
    وإن كان ذلك الزعم من خيال الاستاذ / الطيب نحن نصحح له تلك المعلومه ولا تثريب عليه لأننا لم نقف علي أثر يذكر أن الكيتنقا والتنجر أبناء رجل واحد حسب تعريف القبيله والسؤال نفسه نطرحه للأستاذ / أحمد عبدالله آدم مؤلف كتاب قبائل السودان الذي أضاف الكيتنقا إلي رزيقات الشمال )) اولاد تاكو (( فمن هو الجد الذي إلتقى عنده الكيتنقا مع أولاد تاكو ؟ لا أظنه قال ذلك وهو مستيقن وإنما ظنه ظنا لا أكثر .
    وأخيرا سؤالنا موصول للأستاذ / الطيناوي الذي نشر في كتابه )) زغاوه ماضي وحاضر (( أن الكيتنقا ينتمون إلي أولاد تاكو من رزيقات الشمال ، فمن اين له بتلك الروايه التي لا رابط من خلالها بين الكيتنقا وأولاد تاكو البته لأنه أوضح سبب تسميه أولاد تاكو باسمهم هذا حيث نسبوا إلي جدهم محمد تاكو وهو لم يشر إلي تسميه
    ‏ ‏ -113-
    الكيتنقا بإسمهم ، ولا أشار إلي الجد الذي التقى عنده القبيلتان ، ولذلك هذا زعم لا أساس له أبدا .
    هذا ماوددنا إيراده بشأن علاقه الكيتنقا ببعض القبائل التي لم نقف فيها علي مكان التقائها بهن من حيث أبوه النسب بمعني الإلتقاء عند فلان لتكون هي وتلك القبائل قد نسلوا من صلب ذلك الرجل ليكون مرجعهم إذا نسبوا رجعوا اليه . هذا من جانب النسب كقبيله .
    أما العلاقات الأخرى الاجتماعيه والاقتصاديه والثقافيه وغيرها فلها مع أغلب قبائل دارفور __ بل قبائل السودان __ علاقات متينه قويه ممتازه جدا حيث المساكنه والمصاهره والمعايشه وتبادل المنافع المشتركه في الزراعات والتجارات والرعي وغيرها .
    ‏*علاقه الكيتنقا بالكيره :-
    يرجع بعض المؤرخين نسب الكيره إلي الفور وذلك لاعتلاء الكيره عرش سلطنه الفور عن طريق وراثه ابن البنت التي كانت متعارفه بين الناس قديما . فقد اعتلى السلطان سليمان سولنج عرش جده والد أمه ) خيره ( ) كيره( بعد وفاه جده وأصبح سلطانا علي سلطنه دارفور ، فكان لزاما عليه أن يسير علي خط من سبقوه من السلاطين السابقين بما في ذلك مصانعه نسبه إلي الفور الذين تربطه بهم دم والدته )) خيره (( والتخلي عن نسب والده العربي أحمد المعقور من أجل الحفاظ علي السلطه وإلأ لما استمر في السلطنه هو وذريته هذا الزمن الطويل الذي استمر زهاء الخمسه قرون 443سنه وبذلك فقد طمست هويه هذه القبيله )) الكيره (( بهذا التداخل التاريخي ، لأن الراجح أن هذه القبيله تنتمي إلي بني هلال لأنها من نسل أحمد المعقور
    ‏ ‏ -114-
    الذي تزوج بالميرم خيره فانجبت منها سليمان __الملقب بسولنج التي تعني العربي في لهجه الفور ومن سليمان هذا تغيرت هويه هذه القبيله الهلاليه إلي الهويه الفوراويه بتسميتها بالكيره نسبه إلي والده سليمان سولنج الأميره ))خيره(( الفوراويه فأصبحوا فورا هكذا .
    من هنا يمكننا القول بأن قبيلتي الكيتنقا والكيرا نسلتا من صلب رجل واحد هو أحمد المعقور بدليل نسب الكيتنقا الوارده في هذا الكتاب وبداهه نسب الكيرا الذين هم أيضا من نسل أحمد المعقور لأن كلمه سولنج تعني العربي مطلقا في لهجه الفور ولكن الشواهد التاريخيه ترجع إفاده هذه الكلمه في هذا المجال إلي بني هلال الذين ينتمي اليهم أحمد المعقور الذي هو من نسل بشير النجداوي الهلإلي . أنظر سلسله نسب قبيله الكيتنقا الوارده في هذا الكتاب . لهذا يمكننا أن نذهب بالقول إلي أن قبيله الكيتنقا وقبيله الكيره تربط بينهما صله الدم الأبوي مع إختلاف في التسميه للملابسات التاريخيه التي ذكرناه . فإن كان ذلك كذلك فلايجوز أن ننسب الكيتنقا إلي الفور أبدا لأن نسبه إلي الفور خطأ ، إذ فيه خلط للأنساب وهذا مايكون منافيا لمقصود الآيه 13من سوره الحجرات .
    فالكيره قبيله قائمه بذاتها ولكن ذابت هويتها في الفور وضاعت استقلاليتها هي الأخرى __ كما ضاعت استقلاليه قبيله الكيتنقا للأسباب المذكوره آنفا ، وعلي ذلك فقد آن الأوان لتصحيح هذه الأغلاط التاريخيه وليحق الحق ويبطل الباطل ولو دعى الأمر إلي التخلي عن الحكم والسلطان لأن هويه الانسان أهم من الحكم والسلطان بل أهم شئ في هذه الدنيا بعد الإيمان .
    ‏ ‏ -115-
    ‏ ‏ قبيله بني هلال
    إذا كانت قبيله الكيتنقا وقبيله الكيرا تلتقيان عند أحمد المعقور الهلإلي ، إذن فما هي قبيله بني هلال هذه ؟ وأين كان منشؤها ، وماأسباب هجرتها إلي السودان ؟
    للإجابه علي هذه الأسئله نورد المعلومات الآتيه :-
    قبيله بني هلال قبيله من قبائل الجزيره العربيه ، وهي من القبائل الشهيره وموطنها في إقليم نجد الذي يقع إلي الشرق من إقليم الجاز ، وإقليم نجد عباره عن هضبه فسيحه ينحدر إلي الشرق حتى تخوم البحرين . عاشت بها قبائل رعويه كثيره من بينها قبيله بني هلال بن عامر وأبناء عمومتهم عقيل وربيعه ، وكذلك بني سليم وغيرهن ، وكانت هذه القبائل من القبائل العظيمه بهذا الإقليم ولها ماشيه تقدر بثروه ضخمه حتى أن شعراء العرب ذكروا هذا الإقليم في أشعارهم . فهذا عروه بن الورد الصعلوك يذكره في بعض أشعاره يقول :-
    فيوما علي نجد وغارات أهلها * ويوما بأرض ذات شت وعرعر )57(.
    فقبيله بني هلال من القبائل التي ذكرها مؤلف كتاب كنز الأنساب فقال )) تمتد مساكنهم من حدود )) ربيعه التهم (( وآل ) حلى( ومحايل ( إلي قرب البرك علي ساحل البحر ، وأهم اقسامها: -
    1‏_‏_ أل أم جمعه 2__أل مسيحر 3__آل خرقش 4__أهل البرك .
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )57(جمهره اشعار العرب / أبوزيد محمد بن القرشي /دارالكتب المحليه بيروت ط1ص.455. الشت والعرعر نوعان من الاشجارالجبال .
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ -116-
    قال القشقلندي : بنوهلال بطن من عمرو بن صعصعه من )هوازن( من ) العدنانيه ( منهم زينب بنت خزيمه زوجه النبي صلي الله عليه وسلم ، وميمونه زوجه النبي صلى الله عليم وسلم .. (( . )58(
    نرى من خلال النص أعلاه أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من هذه القبيله باثنتين من أمهات المؤمنين هما زينب وميمونه . ويقيني إن هذا لشرف عظيم لهذه القبيله ، ونحن نعلم مقاصد زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بامهات المؤمنين . لما كانت هذه القبيله وغيرها من قبائل الجزيره العربيه رعاه ماشيه ، فقد كان دأبهم التجوال والترحال طلبا للماء والمراعي الجيده ، وعلي ذلك فقد قدموا بمواشيهم إلي شمال أفريقيا ومنه جنوبا إلي السودان .
    كان ذلك في جانب طلب المرعي ، ولكن هناك أسباب أخرى أدت بالقبائل العربيه من بينها بني هلال __إلي الهجره من الجزيره العربيه تلك هي سياسه البطش والتنكيل التي اتبعتها الدوله العثمانه بالحكام العباسين ورعاياهم مماجعلت أعدادا كبيره من القبائل العربيه تهاجر إلي أفريقيا حيث استقرت هذه القبائل في الواحات الواقعه غرب النيل في الصعيد المصري بين النيل وزروعه وقد وردت روايات شتى حول إقامتهم في الديار المصريه بعد نزوحهم من الجزيره العربيه ثم نزوحهم وهجرتهم من مصر إلي ليبيا وتونس ومن ثم إلي دارفور نوردها كما يلي .
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )58(حمد بن إبراهيم عبدالله الحقيل كنز الانساب ومجمع الاداب ص 209. 1984.
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ -117-
    الروايه الاولي :-
    ‏)‏)إثر ذلك الاضطهاد هاجر الملك سفيان من مصر عام 815ه إلي الصحراء الليبيه وقد رافقه في هذه الهجره أهله وعشيرته وحلفاؤهم واستقربهم المقام في جنوب الصحراء الليبيه في واد أطلق عليه وادي الملك وكان يقع بالقرب من ذلك الوادي جبل أطلق عليه أتباع الملك سفيان جبل سفيان حيث كان مقرا مستديما لعشيرته .
    أما إبنه أحمد سفيان الملقب بالمعقور فقد واصل رحلته إلي سلطنه دارفور التي كان عليها سلطان يدعي شاودورشيد ، أكرم السلطان وفادتهم واستضافتهم ، وفيما بعد أقطعهم مكانا يناسب بيئتهم حيث أنهم أصحاب ماشيه وأنعام .
    تعمقت صله أحمد المعقور بالسلطان شاودورشيد حيث قربه الأخير إلي مجلسه وقدره حق تقديره .. وجعله من أصحاب شورته المقربين وأوكل له بعض المهام في شئون القصر وطلب منه تكثيف الدعوه الاسلاميه ونشرها بالطريقه المثلى في دارفور ((
    الروايه الثانيه:-
    تقول الروايه الثانيه )) أن الأمراء العباسين بعد انقراض دولتهم ببغداد تفرقوا في بلاد المشرق ، فذهب منهم شقيقان إلي بونس الغرب ومعهما نفر من الأعراب ، وكان إسم أكبرهم عليا ، وأصغرهم أحمد سفيان وكان علي متزوجا بامراه ذات جمال ، وأحمد سفيان عازب ، ولكنه كان آيه في الجمال فأحبته امراه أخيه حبا لم يسعها معه الكتمان . فكاشفته بحبها ، فأنكر عليها ذلك وعزلها ، وكنه وعدها أن يكتم سرها . أما هي فاشتعلت غيظا من إبائه ، وعزمت علي الانتقام منه فأتت زوجها ذات يوم وقالت : إني جئتك بامر جلل لايحسن كشفه ، فأقسم لي أنك لاتبوح به لاحد ، فأقسم لها ، فقالت : إن شقيقك أحمد يراودني في نفسي ، وأنا أنتهره وأزجره
    ‏ ‏ -118-
    ولا يترجر فعظم هذا الخبر جدا علي علي واغتم لأجله غما شديدا ، ولكنه لم يصدق ماقالته له امراته على علاته ، لأنه كان يحب أخاه محبه فائقه ، ويثق فعفافه وشهامته ، فبقي مرتابا في الامر .
    وكان أحمد لما راى أن أمراه أخيه استاءت منه جعل يتلطف لها ويترضاها فرأي أخوه منه ذلك فقوى الريب فيه وصدق ماقالته له زوجته ، فاسودت الدنيا في عينيه وكره أخاه وزوجته والأرض التي كان نازلا فيها . فأمر أن تقوض خيامهم ورحلوا من تلك الأرض وتأخر في الطريق مع أخيه وهو يفكر بالذي يفعله ، فأبت نفسه أن يكاشفه بسر زوجته ، ولم يطاوعه قلبه علي قتله فقر رأيه أن يعقره برجله فيسمه بوسم يؤنبه مادام حيا . فاستل سيفه وفأجأه بضربه في رجله اليمنى فعرقبه وتركه يسيل منه الدم لحق بقومه .
    وأدرك أحمد سفيان سبب غدر أخيه به ولكنه كان من الانفه علي جانب عظيم فلم يفه ببنت شفه ، بل صبر علي الضيم ، وجلس ينتظر الموت والدم ينزف من عقر رجله . ولهذا سمي أحمد سفيان المعقور . ثم علم به عبيده وخاصته فاجتمعوا حوله وعالجوا حتى برئ جرحه ، فسار به بطريق الصحراء مهاجرا بلاد تونس حتى أتى جبل مره من أعمال دارفور .
    وكان في ذلك الجبل أمه من شبه السود يقال لهم )) الفور (( عليهم ملك منهم يسمى رشاودورشيد . فكان هذا الملك عريقا في الهمجيه ، ولكنه كان كريم الطبع حسن النقد ، فلما علم بقدوم أحمد أحضره لديه ، فاعجبه عقله وأدبه . فعهد إليه في تدبير منزله وسياسه مملكته ، فأحسن أحمد السياسه ، علم رجال حاشيه الملك آداب السلوك . ثم إلي المملكه فنظم أحوالها وأصلح أمورها ، فأحبه الملك حبا
    ‏ ‏ -119-
    شديدا ، ولم يكن له إلا بنت واحده فزوجه بها ، فولدت له ولدا أسماه : سليمان ، فشب ثاقب الفكر ، سديد الراي ، حسن السياسه ، محبا للخير والاحسان ، فأحبه أهل الجبل والفوه . وتوفي أبوه أحمدسفيان في حياه جده السلطان شاودورشيد ثم توفي جده فنادى أهل الحل والعقد باجتماع الكلمه سلطانا عليهم وبايعوه علي السمع والطاعه ، وكان ذلك سنه 848ه__1445م في عاصمه جده جبل مره ، وكان أول سلاله السلاطين العربيه الذين تولوا دارفور نحو 443سنه ... (( )60(.
    الروايه الثالثه: -
    ‏)‏) بعد أن أعلن المعز بن باديس إستقلاله عن الدوله الفاطميه التي مقرها مصر ، وأسقط أسم الخليفه الفاطمي المسنصر من خطب الجمعه وأمر الخطباء أن يذكروا الخلفه العباسي القائم بامر الله علي المنابر . علم بذلك المستنصر ، فاستشار وزراءه ماذا يصنع ، فأشار أليه وزيره اليازوري أن يطلق علي المعز الأعراب تأديبا له . وكان الأعراب البدو من قبائل بني سليم وبني هلال وزغبه وغيرها من الذين نزلوا في الصعيد المصري بين النيل وزروعه والبحر الاحمر الذين أزعجوا الفلاحين المصرين بغاراتهم عليهم ، وبذلك يخلص الخليفه الفاطمي من الاعراب ومن المعز أيضا في نفس الوقت . فاستدعى زعماء تلك القبائل وعرض عليهم الأمر وقدم لهم الدعم اللازم للحرب فوافقوا علي القيام بهذه المهمه بعدما قال لهم : ))قد أعطيتكم المغرب وملك المعز بن بلكين الصنهاجي (( فأنطلق جموع الأعراب كالسيل الجارف إلي تونس واحتلوا مدينه قابس وصفاقس فانزوى إبن باديس إلي القيروان تاركا لهم الأرض والزروع التي احتلوها وكونوا لهم إمارات صغيره علي هدى نظام العشائر المتفرقه
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )60(تشحيذ الازهان مرجع سابق ص 367إلي 369.
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ -120-
    بزعامه شيوخهم __ نظام أمراء الطوائف __ لكل أمير بلدته أو اقطاعيته وأصبح حكمهم وراثيا في سلالن اولئك المشايخ ، ومن أهم تلك الأمارات إماره تونس وكانت لبني خرسان ، واداره بنزرت لبني الورد من لخم وإماره قابس لبني جامع من بني هلال وهناك إمارات بربريه مثل إماره بني الرند بقفصه وبني مليك من برغواطه بصفاقس .
    لضعف تلك الإمارات الصغيره وتفرقها وإستقلالها بالحكم فقد شجع ذلك النورمان وأغراهم علي غزو تونس سنه 517ه___543م بقياده رود جار ملك صقليه الثاني الذي إحتل مدنها الشرقيه قابس وسوسه فإنتشر الأعراب بعد ذلك في آماكن أخرى (( )61(.
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ )61(شوقي ضيف ، تاريخ الأدب العربي )9(عصر الدول والامارات __ ليبيا __تونس__صقليه ، دارالمعارف/ القاهره ص 128___130.
    ‏_‏______________________
    ‏ ‏ -121-
    ‏ ‏ الخاتمه

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 16:03