منتديات أبناء الكايتنقا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أبناء الكايتنقا

منتديات أبناء الكايتنقا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وثيقه الدوحه لسلام دارفور
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin

» اجاثا كرستي
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin

» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin

» محمد الفيتوري
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin

» قصه التلميذ والمعلمه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin

» قصه الكلب الذكي والجزار
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin

» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

http://kaitnga.ahlablog.com/siEaC-b0.htm

Kaitnga

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5(

    Admin
    Admin
    عضو نشط
    عضو نشط


    عدد المساهمات : 280
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 45
    الموقع : https://kaitinga.yoo7.com/u1

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5( Empty تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور)5(

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 20 سبتمبر 2013, 19:20


    أين كان إبراهيم كيتي قبل أن يصبح ملكا علي دارمري ودارالريح؟ .
    بعد أن اتضح لنا جليا وبما لايدع مجالا للشك أن دارمري كانت إداره أهليه(( حاكوره )) تحت زعامه إبراهيم كيتي وسلالته منذ أن قسم السلطان أحمد بكر (( 1746__1726)) (40)جبل مره إلي ثماني مناطق من بينها (( مري )) بغرض توفير الغذاء للسلطان وحاشيته من الجند والوزراء والعاملين . يقول في ذلك الأستاذ / الأمين محمود : (( أما الروايه المتناقله فتذكر للسلطان أحمد بكر اهتمامه بتنظيم الإداره في سلطنه الفور بعد توحدها وتوسعها وأشتمالها علي قبائل عده لم تكن تسكن دارفور أولا ، او تلك التي ضمت إلي الدوله في عهد التوسع . فالتنظيم الذي قام به السلطان دإلي كان يجعل غالب السلطات تحت يد السلطان ووزرائه .
    أماتنظيم السلطان أحمد بكر فقد انبني علي تقسيم البلاد إلي إدارات وحواكير أشبه ماتكون بالولايات في هذا العصر . وقام بتعيين الشراتي في حال المقيمين المستقرين والنظار للرحل ، وربما قابل هذا التقسيم من حيث الصلاحيات المعطاه للمحافظات في التقسيم الحديث . ثم قسمت هذه الادارات إلي عموديات وشياخات . كما يذكر للسلطان أحمد بكر منحه الأراضي للقبائل التي هاجرت وقدمت إلي دارفور .. ومما يؤثر عنه أيضا توجيهه للنشاط الاقتصادي في البلاد من خلال توزيع ، وتحديد الوظائف لأهل البلاد للوفاء بمهمتي الدفاع والغذاء . فمثلا إذا أخذنا جبل مره مثالا فنجد أن السلطان أحمد بكر قد قسمه إلي ثماني إدارات بدرجه شراتي أو محافظات هي :
    _______________________
    (40)تشحيذ الاذهان مرجع سابق .
    _______________________
    -72-
    1 - طره ___ 2 - نورنا( قولو حاليا ) ___ 3 - لوينج ___4مري ___ 5 - ترتي ___ 6 - ونا ___ 7 - أمو ___ 8 - ديره ( دربات حاليا .
    وكان علي إدارات جبل مره إغناء دار السلطان عن الغذاء وكانت تسمى (( أبانج ديو )) أي بطن السلطان كنايه عن مسئوليتهم عن اشباع السلطان وحاشيته بالغذاء )) (41) .
    تقول الروايات المتداوله عن أبناء الكيتنقا إن جدهم إبراهيم كيتي وعشيرته كانوا في جبل مره في غير منطقه مري الحاليه ___ قبل توزيع مناطق جبل مره الثماني للشراتي لتكون لهم حواكير يديرونها للأغراض السالفه الذكر .
    تشير الروايات الشفهيه أن الكيتنقا قد رحلوا من منطقه شمال جبل مره ___ منطقه عين فرح __ إلي الجنوب ضمن حاشيه سلاطين الفور الذين ارتحلوا من شمال جبل مره في أوقات مختلفه لأسباب أمنيه حيث استقر بهم المقام في طره ذات الموقع الاستراتيجي الحصين التي أصبحت المقر الدائم لهم . والشاهد علي ذلك قصور السلاطين التي تقع علي سلسله جبل مره من الشمال إلي الجنوب حتي ظره وهي كمايلي :
    1 - مدينه ( أوري ) : التي تقع في منطقه جبال فورونج وهي مدينه حصينه تقع علي علو ألف قدم فوق سطح البحر .
    2 - قصر عين فرح : يقع علي بعد 20ميلا جنوب مدينه أوري علي ذات سلسله جبال فورنج .
    3 - قصر شاودو رشيد في جبل كوسيه بطره .
    _______________________
    (41)الامين محمود سلطنه الفور الأسلاميه مرجع سابق ص 53.
    _______________________
    -73-
    4 - قصردإلي في جبل فوقا بمنطقه طره .
    5 - قصر وسجن السلطان كورو في فوري دبه .
    6 - قصر توسنام __شمال طره .
    7 - قصر تونق كيلو بجبل نامي في الطرف الجنوبي لطره في منطقه أمو في ذلك يقول الأستاذ / الامين محمود في كتابه سلطنه الفور الإسلاميه ص 53: (( إنه مع ازدياد الخطر الخارجي علي نظام الحكم في دارفور والتي كانت تتخذ عين فرح بشمال دارفور مستقرا لها ، عمد السلاطين علي تتبع السلسله الجبليه جنوبهم طلبا للحمايه حتى انتهى بهم الأمر إلي جبل طره الحصينه حيث استعادوا منه قوتهم وبسطوا سلطانهم علي دارفور )) .
    بناء علي النص أعلاه يمكننا تتبع آثار الكيتنقا الذين رحلوا مع حاشيه السلاطين من عين فرح حتى استقرارهم في مري .
    نجد أول أثار ارتحالهم إلي الجنوب الفوله (42). التي حفروها في منطقه أرمي دالو التي تقع شمال بارك الله __ جنوب عين فرح __فقد حفروا تلك الفوله لجمعوا فيها الماء ، لأن عين فرح بعيده لايستطيعون الحصول علي الماء منها ، وقد أصبحت هذه الفوله أثرا من آثارهم حيث مازالت تسمى بفوله الكيتنقا (( كيتنق فولو ))حتى الآن . فقد استقروا فتره هناك ثم ارتحلوا جنوبا تبعا لارتحال السلاطين طلبا للأمن من الخطر الخارجي حتى استقروا عند الجانب الشمإلي لمنحى وادي ساقا عند الطريق الذي يمر بين جلدو وكبكابيه وفي هذه المنطقه التي تقع شمال جلدو سكنوا في قريه كبيره تسمى
    _______________________
    (42)فوله : خزان يحفر في الارض لجمع الماء اثناء الخريف .
    _______________________
    -74-
    مورقي التي تعتبر حاضرتهم الأولى في جبل مره قبل أن يستقربهم المقام الدائم في منطقه مري وتلك القريه (( مورقي )) تسمى قريه الكيتنقا حتى الآن (( كيتنن دولو )) أي بوبايه الكيتنقا .
    ويقول راوي هذه الروايه (43) . إن تلك القريه كبيره جدا بها بقايا الآثار التي تتمثل في البيوت والمسجد المبني بالحجر والذي انهار سقفه ولكن مازال رسمه باقيا. علي ذلك يمكننا أن نذهب بالقول إلي أن الكيتنقا قد رحلوا مع السلاطين من شمال جبل مره __ عين فرح __ حتى منطقه قريتهم (( مورقي)) ومن هناك نرجح أنه تم تعيين إبراهيم كيتي شرتايا علي منطقه مري فارتحلوا إلي مري تاركين آثارهم في قريه مورقي شاهده علي إقامتهم فيها حيث مازالت تسمى بأسمهم .
    أجاد الشرتاي إبراهيم كيتي تكليفه باداره منطقه مري أيما إجاده الأمر الذي أعجب السلطان فقرر نقله إلي دار الريح لينقل تجربته الرائده تلك إلي هناك . تحرك الملك إبراهيم كيتي إلي دار الريح بناء علي ذلك التكليف تاركا بعض عشيرته ممسكين بزمام الحكم في مري إلي الآن وآخرهم الشرتاي حسن أبكر سليمان حتى تأليف هذا الكتاب .
    أما هو ومن ارتحل معه من العشريه فقد استقر بهم المقام في دارالريح في دارسويني وداربيري ملوكا علي هاتين الحاكورتين إلي يوم الناس هذا . وعند تنصيب إبراهيم كيتي ملكا علي تحرك إلي حاكورته الجديده ومعه وفد سلطاني كبير ليرسم له حدود حاكورته بدار الريح .
    _______________________
    (43)سليمان إبراهيم حسين من أعيان فتابرنو تم اللقاء في مدينه الفاشر في شهر يناير 2011م بمنزل الكاتب .
    _______________________
    -75-
    يقول الأستاذ/ علي جدو في ذلك :(( إنتقل إبراهيم كيتي إلي دار الريح ومعه وفد سلطاني كبير بعد تنصيبه ملكا عليها وقد اشتمل دارالريح( شمال دارفور) علي دارسويني ، وداربيري ، دارتور ، ودار أرباج ، ودارقلا ودارفروك (44) . وفي رحلته تلك وعند وصوله فتابرنو حط الملك إبراهيم رحاله في أرمي دإلي . ومكث فتره الخريف هناك لكن المنيه عاجلته فدرج إبنه جماع خلفا له وكان ذلك في حوإلي 1113ه . قضى الملك الجديد والوفد السلطاني فتره لاتقل عن الشهر في الموقع ذاته ثم تحرك إلي منطقه ( أوري ) وقد عرفت تلك المنطقه بكيتنقا القوز كما يذكر المؤرخ أحمد عبدالقادر أرباب في دراسته للكايتنقا . لأن طبيعه الارض هناك رمليه ولاتزال آثار تلك القريه موجوده إلي الآن في دارسويني في شكل بوبايه .
    رجع الوفد السلطاني إلي جبل مره بعد تحديد المعالم البارزه لإداره الملك جماع الذي بقي في أوري علي بعد حوإلي خمسه عشره ميلا جنوب الدور لمده ثلاثه أعوام إلي أن وافته المنيه ودفن في حله ( مادي ) حيث يرقد الملك نورين طاهر وابنه الملك طاهر نورين . وبعد وفاه الملك جماع قسمت دار الريح إلي سويني وبيري . خلف الملك جماع خمس عشرإبنا بقي عشره منهم في دارسويني ___ أكبرهم سنا الملك قيد __ وغادر الخمسه إلي داربيري بقياده الملك عبدالحميد .
    حدث مزيدا من التقسيم فعين الملك حسن بن الملك عبدالحميد ملكا علي دارقلا ودارفروك كما يقول السيد / محمود محمد أحمد شطه ، وبذلك صار الكيتنقا
    _______________________
    (44)أري : ربما المقصود بها أرمي دالو المشار اليها سابقا
    _______________________
    -76-
    يحكمون أربع إدارات تحت ظل سلطنه الكيرا إدا وضعنا في الاعتبار إداره مري بجبل مره)) . (45)
    كان ذلك النص ماأورده الأستاذ / علي جدو في جريده دارفور الجديده وهذا النص يحمل معلومات قيمه حيث أنه أورد تاريخ وفاه الملك إبراهيم كيتي والذي هو نفسه تاريخ تتويج إبنه الملك جماع الذي كان في عام 1113ه ، وبذلك يمكننا أن نرجح أن تاريخ تعيين إبراهيم كيتي في أول او وسط عام 1113ه لانه ماكان له إن يتباطأ عن تنفيذ أمر السلطان بعد تدريجه لأكثر من عام . هذا التاريخ 1113ه يوافق بالتاريخ الميلادي عام 1736م ذلك باضافه الفرق بين التاريخين الميلادي والهجري ، وعلي ذلك يكون هذا التاريخ 1736م في عهد السلطان احمد بكر الذي عين الشراتي لمناطق جبل مره الثمانيه من ضمنها منطقه مري التي عين الشرتاي إبراهيم كيتي شرتايا عليها في أول عهد السلطان أحمد بكر عام 1726م وبذلك قضى إبراهيم كيتي شرتايا علي مري زهاء العشره سنوات أجاد فيها إداره حاكورته إجاده ممتازه ، فقرر السلطان نقله إلي دار الريح ليحكمها .
    عين السلطان أحمد بكر وفدا سلطانيا رفيعا ليرسم له حدود حاكورته الجديده بدار الريح ولكن المنيه عاجلته وهو في طريقه إلي دارالريح بمنطقه (( أرمي دالو )) بالقرب من فتابرنو ، فتم تعيين إبنه جماع خلفا له ورسمت له حدود حاكورته فرحل إلي منطقه أوري التي تقع جنوب الدور __ عاصمه دارسويني الحاليه ___ بنحو خمسه عشر ميلا حيث قضى ثلاث سنوات هناك ووافته المنيه هو الآخر فتم تعيين ابنه قيد ملكا علي
    _______________________
    (45)الاستاذ / علي جدو جريده دارفور الجديده العدد (62)1993/9/11.م
    _______________________
    -77-
    دارالريح في عام 1739م ونقل عاصمته من أوري إلي الدور العاصمه الحاليه لدارسويني ، وبذلك يكون تاريخ قيام مدينه الدور كعاصمه ثابته لدارسويني برحيل الملك قيد بن جماع إليها في عام 1739م تقريبا .
    أما الملك جماع فقد دفن في قريه ( مادي ) بمنطقه أوري العاصمه الأولي لدارالريح ومازال قبره ماثلا هناك . هناك سؤال يطرح نفسه هو في عهد من من السلاطين كان ميلاد الملك إبراهيم كيتي ؟ لانجد جوابا دقيقا لهذا السؤال ولكن يمكن الإجابه عنه باستقراء الاحوال ذلك لانه تم تعيينه ملكا علي دارمري في أول عهد السلطان أحمد بكر عندما قسم جبل مره إلي مناطق إداريه عام 1726م فإذا افترضنا أن عمره كان مابعد الأربعين __ عمر التكليف ___إذن يمكن أن نقول إنه ولد في عهد السلطان موسى عنقريب إبن السلطان سليمان سولنج والد السلطان أحمد بكر .
    الأماكن الأخري التي يوجد بها الكيتنقا خارج إداراتهم المذكوره :-
    الكيتنقا بمنطقه الفاشر :
    نقصد بمنطقه الفاشر مدينه الفاشر وضواحيها حيث نجد الكيتنقا بهذه المنطقه من قديم الزمان من عهد السلاطين عندما كان الأجداد يشاركون في استتباب أمن السلطنات المتعاقبه نذكر منهم علي سبيل المثال القائد خليل ود رشيد بن الملك أحمد أبا ((أشهر ملوك الكيتنقا )) وخليل هذا هو جد مؤلف هذا الكتاب ، كان رجلا مشهورا بالشجاعه ورجاحه العقل كان يقود جيشه من أتباع خط هشابه وكان السلطان علي دينار يرتاح له كثيرا ويكلفه أحيانا بالمهام الصعبه ، فكان يقوم بها خير قيام حتى انه أرسله مع القائد ( مناودبين) والقائد الملك أدم تلباج الكيتنقاوي ملك دارسويني
    -78-
    وغيرهم من القاده في حربه مع الكنين بشمال دارفور حيث قتل ثلاثتهم في تلك الحرب ، فكان ذلك فقدا جللا للسلطان علي دينار .
    كذلك نذكر العم جدو أدم بشر الملقب ب ( أبوجدو ) وهو شخصيه معروفه علي مستوى شمال دارفور ، كان عضوا بمحكمه الملك رحمه الله الاهليه بالفاشر موفدا من الملك محمد نور بكتم في نهايه الأربعينات من القرن الماضي ليكون مندوبا عن داربيري في محكمه الملك رحمه الله الاهليه بالفاشر ، وكان يسعى دائما لمعالجه مشاكل الناس بطريقه حصيفه ترضي المتنازعين فكان محل احترام أهل الفاشر وأنه كان ضامنا لقبائل شمال دارفور وبخاصه أخواله الزغاوه حيث ساعدهم في الحصول علي الجنسيات والتوطين بعد النزوح الكبير بسبب الجفاف والقحط الذي ضرب شمال دارفور في ذلك الوقت . وتوفي إلي رحمه مولاه بالفاشر سنه 1988م .
    ويجدربنا أن نشير إلي الأخ / ابراهيم محمد الحسن الذي كان موظفا بالسلك الحسابي بوزاره ماليه شمال دارفور حتى إحالته إلي المعاش هو أيضا من أبناء هذه القبيله البارزين بالفاشر وهو رجل سديد الراي محبوب في المجتمع وبخاصه عند زملأ المهنه . ومن أبناء القبيله البارزين بمدينه الفاشر الأخ /محمد موسى خليل حفيد القائد خليل ودرشيد الذي مر ذكره هو أيضا يعمل موظفا بالسلك الحسابي بوزاره ماليه شمال دارفور وهو الأخر له شخصيه محترمه وسط زملائه وعشيرته ووسط مجتمع مدينه الفاشر .
    _______________________
    -79-
    ومن آبناء الكيتنقا البارزين في مدينه الفاشر الأخ / أحمد الملك محمد نور الذي كان يعمل بشركه دارفور للنقل وكان رجلا مشهورا معروفا لاهل الفاشر بل لاهل شمال دارفور عامه وهومن أغيان القبيله بشمال دارفور . رحمه الله .
    ومن أبناء الكيتنقا البارزين في مدينه الفاشر الأن الاستاذ / آدم دوده شمين صاحب مدرسه التقوى الاساسيه الخاصه التي تتفوق علي الدوام محرزه المرتبه الاولي بإستمرار متفوفه علي مدارس شمال دارفور ، فهو أيضا من أبناء هذه القبيله .
    ومنهم الأستاذ / إبراهيم آدم ابراهيم الموجه بالتعليم الثانوي بمحليه الفاشر والأستاذ / الأمين أحمد أدم المعلم بالمدارس الثانويه بتعليم بتعليم شمال دارفور وأيضا من أبنائها البارزين بمدينه الفاشر الحسن أحمد الملك محمد نور ( حسن الملك ) والسيد / آدم ابراهيم أبكر الموظف بوزاره الماليه سابقا ( أدم دوه) والعم / محمد حسن عزالدين والاخ محمود محمد أحمد شطه وهو أحد أعيان هذه القبيله ومشهورا بمعرفته بتاريخ دارفور وبخاصه تاريخ الكيتنقا وكان علما بارزا غنيا عن التعريف وكذلك من ابناء القبيله البارزين بالفاشر موسى محمد حسب الكريم الذي عمل بالشرطه مده طويله وهومن أعيان مدينه الفاشر .
    ومن أبناء الكيتنقا المشهورين بمدينه الفاشر عبدالله حسن عزالدين الذي كان يعمل في السلك الكتابي ببلديه الفاشر والذي كان علما من اعلام هذه القبيله ، وكذلك الأستاذ / أحمد عبدالله أحمد المشهور بلماس من أبناء القبيله البارزين .
    ومنهم كذلك أحمد موسى خليل ( الدقيل ) الذي كان تاجرا بسوق الفاشر الكبير وكان من المشهورين حتى توفاه الله عام 1997م ومنهم السيد / عبدالعزيز جدو
    -80-
    أدم والاستاذ / عبدالعزيز آدم تميم الموجه بتعليم بلديه الفاشر . والسيد / محمد حامد أبوسته والسيد / جبيره أحمد علي هو الأخر من أبناء هذه القبيله بمدينه الفاشر وكان حقا جبيره لعشيرته حتى توفاه الله إلي رحمته . والسيد / عبدو الحاج عثمان وأبكر عمر وآدم علي هارون (سلقه) كان الشيخ موسى خليل رشيد وأخوه أحمد خليل رشيد من أعيان القبيله بالفاشر وشقره __ ريفي الفاشر وهما أبناء القائد خليل ود رشيد جد مؤلف هذا الكتاب ومن أعيان هذه القبيله بالفاشر السيد / عبدالرحمن عبدالله أحمد الملقب ب ( زنون ) وكذلك السيد / آدم محمد صديق وعلي مختار ابراهيم والمرحوم أدم عبدالله احمد الملقب ب ( صبي ) والعم / عبدالله أدم أبوه الملقب ببرشوت . كان ذلك ماقدمناه عن أبناء الكيتنقا من قديم الزمان وإلي الآن كمثال فقط لأن عددهم في مدينه الفاشر وحدها __ دون الريف __ يبلغ رقما مقدرا ، يسكنون في أحياه مختلفه بمدينه الفاشر ، ولهم روابط يرأسها مؤلف هذا الكتاب ودملجيه برئاسه الاخ / عبدالرحمن خاطر خليل ( أبوه ) .
    -81-
    في هذه الصفحه يوجد صور ابناء الكيتنقا البارزين بمنطقه الفاشر وكذلك في الصفحه التي تليها
    -82-
    صور ابناء الكيتنقا بمنطقه الفاشر كل هذه الصور نصورها ونرفعا في القروب ان شاءالله .
    -83-
    الكيتنقا بمحافظه شعيريه بجنوب دارفور :
    للظروف الطبيعيه المتمثله في الجفاف الذي ضرب شمال دارفور في العقود الأخيره من القرن الماضي ( العشرين ) والحروبات المتكرره التي حدثت في الأونه الأخيره ، فقد رحل أبناء الكيتنقا __ كغيرهم من القبائل __ من ديارهم ( حواكيرهم ) المذكوره سابقا وكونوا لهم تجمعات جديده في أنحاء السودان المختلفه نذكر منها منطقه ( شعيريه ) .
    بجنوب دارفور حيث لهم قرى مشهوره باسمهم نذكر منها :
    1 - قريه السنجك :
    تقع قريه السنجك شرق مدينه شعيريه بنحو 50كيلومتر تقريبا وهي أولى قرى الكيتنقا بمنطقه شعيريه وقد أسسها حفيد محمد سنجك الشيخ / محمد بوش سنجك ثم تفرعت عنها قريه ( السمحه ) التي تقع شرق شعيريه مسافه 50كيلومتر وقد أصبحت محجوره الآن ، فهي إذن بوبايه باسم الكيتنقا __ رحل أهلها إلي مدينه شعيريه .
    2 - قريه مليقيطه :
    التي تقع هي الأخرى شرق شعيريه ، وقد رحل عنها اهلها إلي شعيريه وأصبحت فارغه من السكان بسبب شح الماء وذلك لجفاف آبار منطقه برنقل المشهوره والذي هو ناتج عن تحركات القشره الارضيه __كما حصل لأهل جبل مره الذين هجروا مناطقهم لنضوب الماء بفعل الهزات الارضيه .
    -84-
    3 - قريه البيضه :
    تقع جنوب غرب سوق أبوشواكيل السوق الشهير بمنطقه شعيريه والذي مازال قائما حتى الأن بغرب شعيريه ، وقريه البيضه كانت ضمن قرى هذه القبيله ( الكيتنقا ) وقد أصبحت الآن فارغه من السكان بفعل المشاكل المتمثله في الحروبات ، وكان شيخها هو محمد أبو القاسم الذي رحل وعشيرته إلي قريه عماره التي تقع جنوب سوق أبوشواكيل بنحو سبع كيلومترات تقريبا .
    4 - قريه شرمكه :
    تقع شرق سوق أبوشواكيل وكان شيخها هو موسى محمد حامد الكيتنقاوي الذي توفي بها ، وهي الأخرى أصبحت فارغه من السكان الآن وبذلك أصبحت بوبايه للكيتنقا (46).
    5 -قريه فج الحلاء :
    هي أشهر قرى الكيتنقا بمنطقه شعيريه تقع غرب شعيريه علي مسافه 15كيلومتر تقريبا وهي قريه أسسها الكيتنقا منذ سنه 1920م وكان شيخها رجل مشهور بمعرفه التاريخ والأمثال وعلم الأنساب . كان له برنامج يقدمه في إذاعه نيالا باسم (( أمثال شعبيه )) قبل وفاته التي حدثت في عام 1988م وعند وفاته كان عمره 130سنه ، وبالرغم من هذا العمر الطويل إلا أنه كان حاضر البديهه لآخر لحظه في حياته ذلك هو الشيخ محمد بوش سنجك .
    _______________________
    (46)بوبايه : القريه المهجوره .
    _______________________
    -85-
    6 - قريه دلدموره :
    تقع غرب شعيريه بالقرب من فج الحلاء وهي أيضا الآن فارغه من السكان لنكنها قريه أثريه لقبيله الكيتنقا وكان شيخها يدعي أبوه أحمد سعد الذي رحل هو وعشيرته إلي شعيريه وتوفي بها .
    7 - قريه أم جماله :
    تقع جنوب سوق ابوشواكيل وهي صغيره المساحه بالمقارنه مع فج الحلاء والسنجك ولكنها أيضا قريه أثريه لقبيله الكيتنقا هجروها إلي جهات أخرى .
    8 - قريه أم غبيشه :
    تقع جنوب غرب شعيريه وقد هجرها أهلها إلي شعيريه بقرار تجميع القرى الصغيره في المناطق الكبيره ولكن مازال بعض من أهلها هناك والبعض الآخر رحل إلي شعيريه ونيالا بسبب الحرب في عام 2003م .
    9 - قريه أم حميدايه :
    تقع جنوب شرق أبي شواكيل وكان شيخها هو إبراهيم محمد أبو القاسم هجرها أهلها إلي مناطق آخرى .
    حله طاهر :-
    تقع غرب شعيريه والشخص المسمى به (طاهر ) ليس من الكيتنقا وليس هو شيخ القريه الأصلي بل غالب سكانها من قبيله الكيتنقا وكان طاهر هذا يسكن معهم فإذا جاء أهله يسألون عن حلته يقولون : أين حله طاهر ؟ فاصبحت مشهوره بهذا الاسم ولكن شيخها الأصلي هو آدم خليل بدوي الكيتنقاوي .
    -86-
    الجدير بالذكر إن هذه القرى قد سكنها أبناء الكيتنقا في سابق الأزمان عندما كانت الظروف الطبيعيه ملائمه للسكن فيها ولكن بمرور الزمن قد هجرها أهلها إلي جهات أخرى لأسباب كثيره منها شح الماء وانعدام الأمن والرغبه في العيش في المدن بغرض التعليم وغيره فاصبحت جميعها الآن بوبايات لقبيله الكيتنقا بمنطقه شعيريه وقد رحل سكانها إلي شعيريه أو البان جديد أو نيالا أو الفاشر أو خارج ولايه جنوب دارفور في أنحاء السودان المختلفه .
    كانت هذه القرى تابعه لعموديه العمده / بحر الدين أدم تيراب البرقداوي ولكن الكيتنقا كونوا لهم عموديه باسم قبيله الكيتنقا الآن بزعامه العمده / إدريس إسماعيل بشاره الذي رحل الآن إلي نيالا للأسباب الأمنيه . (47)
    ______________________
    (47)هذه المعلومات أخذتها عن السيد / علي محمد بوش سنجك حفيد قائد جيش ملك الكيتنقا بدارسويني عند دخول الرحاله محمد عمر التونسي دارسويني 1803م .
    _______________________
    -87-
    أبناء الكيتنقا بمدينه نيالا :
    مدينه نيالا هي عاصمه ولايه جنوب دارفور وهي مدينه إقتصاديه تجاريه علي نطاق إقليم دارفور بل علي نطاق السودان ، وهي حديثه التكوين بالمقارنه مع مدينه الفاشر عاصمه سلطنات دارفور المتعاقبه وعاصمه الحكومات الوطنيه بالإقليم والفاشر مدينه محافظه ذات تراث إجتماعي ثقافي ذي طعم خاص قل مايوجد مثله في مجتمات العالم . أهلها __ علي كبرها __ يشكلون نسيجا متجانسا كأنهم أبناء رجل وأحد يتعاونون في السراء والضراء بروح أخويه صادقه حتى أن من لم يعرفهم يظن إنهم جميعا من أسره واحده فقد تشابكت صلاتهم وأعراقهم كتشابك جذور الشجر حتى أن لهم قولا مأثورا يرددونه كثيرا (( إذا تشاجرت مع شخص من الفاشر وأنت من أبناء الفاشر أضربه ولا تشتمه لانك ستكشف أن صله ما تربطك به )) .
    أمامدينه نيالا فهي تكونت كتجمع لأهل السودان ودارفور المهتمين بالتجاره وتداول المال . يلاحظهم من سكن فيها __ أن التجار يذهبون إلي السوق ويفتحون متاجرهم بعد صلاه الفجر مباشره وهم يمارسون جميع أنواع التجارات ولهم نشاط لافت للنظر في أسواقهم __ ماشيه ومحاصيل وحوانيت ودكاكين __ وبذلك أصبحت مدينه أقتصاديه مهمه علي مستوى السودان . في هذه المدينه التجاريه المهمه نجد أبناء الكيتنقا يستثمرون أموالهم ويزاولون فيها منافعهم المختلفه وهم : -
    1 - صديق محمد إبراهيم حسين ( دليل ) الذي هو رئيس هيئه شورى هذه القبيله بولايه جنوب دارفور .
    -88-
    2 - رجل الأعمال الباشمهدس / آدم عبدالعزيز إسحق الشاب الرزين الذي إستطاع أن يكسب ثقه مجتمع جنوب دارفور حيث يقوم بتنفيذ عقودات ضخمه في مجال البناء وغيرها من الأعمال التجاريه .
    3 - عبدالقادر مستور وأخوانه الذين هم الآخرون قد نجحوا في مجال الإستثمار التجاري وقد كسبوا ثقه مجتمع نيالا وضواحيها فهم الآن يسيرون أعمالهم التجاريه بطريقه سلسه .
    4 - خليل حامد أدم هو الأخر من كبار تجار الماشيه بمنطقه شعيريه عندما كان هناك وقد رحل إلي نيالا بسبب الظروف الامنيه التي أجبرت كل الناس إلي النزوح إلي أماكن أخرى .
    5 - أبكر جبريل إسحق هوالأخر كان من كبار تجار الماشيه عندما كان بشعيريه ولكنه رحل إلي نيالا ومازال يزاول المهنه . هذا بالأضافه إلي أصحاب الوظائف أمثال الباشمهندس / أحمد الملك ادم طاهر والباشمهندس / آدم خليل محمد ومحمد مصطفى حسن والأستاذ / عبدالله أبكر يوسف .
    -89-
    في هذه الصفحه صور ابناء الكيتنقا البارزين في نيالا بجنوب دارفور .
    -90-
    الكيتنقا بمدينه الخرطوم :
    مدينه الخرطوم عاصمه السودان التي جمعت العديد من أبناء القبائل من أنحاء السودان المختلفه ، يسكنون في مختلف نواحيها وضواحيها ويمارسون أعمالا مختلفه ، فكان أبناء الكيتنقا __ كغيرهم يقيمون في هذه المدينه وهم كثيرون لا يستطيع المرء حصرهم ولكن نذكر منهم البعض علي سبيل المثال كما ذكرناهم في المدن السابقه :
    1 - العمده / محمد أحمد يعقوب محمد أحمد عمده قبيله الكيتنقا بولايه الخرطوم .
    2 - اللواء م / التجاني أدم طاهر : عضو مجلس قياده ثوره الانقاذ وهو إبن الملك / آدم طاهر نورين ملك دارسويني الذي خلفه في الحكم إبنه الأستاذ الملك / شريف آدم طاهر الحإلي . تقلد اللواء التجاني مناصب سياديه كثيره وهو علم من أعلام السودان غني عن التعريف .
    3 - الأستاذ / علي جدو آدم بشر بن الملك عبيده ملك دارفروك هو الآخر من أبناء الكيتنقا المشهورين المعروفين بغيرتهم علي هذه القبيله وهو أول من تناول تاريخ هذه القبيله عبر الصحف والمجلات وكانت كتاباته كتابات واعيه إستفاد منها الكثيرون من كتاب التاريخ وهو من أبناء هذه القبيله الذين يؤدون عملهم بكفاءه وإقتدار في خدمه المجتمع حيث أنه قدم مساعدات قيمه لأهله وعشيرته بدارفور أثناء محنه النزوح بسبب الحروب الأخيره .
    4 - الدكتور / أحمد مصطفى حسن : إبن الملك علي كروكرو هو من أبناء الكيتنقا البارزين الذين يسكنون الخرطوم وقد تدرج في السلك الوظيفي العام فشغل منصب
    -91-
    وكيل وزاره الثروه الحيوانيه الاتحاديه فتره طويله قبل إحالته للمعاش وإلي الآن يسكن مدينه الخرطوم .
    5 - أحمد كمال الدين محمد حسن عزالدين بن الملك عبيده : هو الصحفي الشهير الذي برع في مجال الصحافه باللغتين العربيه والإنجليزيه هو علم من أعلام الصحافه علي مستوئ العالم العربي وغير العربي لأن كتاباته سلسه وهو صحفي مقتدر وعارف باسرار مهنته كان رئيسا لمجلس إداره جريده دارفور الجديده ورئيس تحرير مجله sudan Now.
    6 - أدم مزه نور : هوالأخر من أبناء الكيتنقا المقيمين بالخرطوم وهو حفيد الملك نور بن الملك بكر بن الملك أحمد أبا أشهر ملوك الكيتنقا بداربيري وآدم مزه ضابط إداري بدرجه كبيره ويعمل الآن أمينأ عاما لمجلس تشريعي ولايه غرب دارفور يتنقل بين الخرطوم والجنينه لأداء مهام الولايه .
    7 - علي مصطفي حسن بن الملك علي كروكرو : يسكن مدينه أمدرمان . وهو من أعيان آبناء هذه القبيله بالعاصمه المثلثه وهو موظف بالمعاش يشغل رئيس مجلس أمناء شبكه منظمات دارفور الطوعيه للسلام والتنميه وأيضا رئيس منظمه ساعد الدوليه الخيريه .
    8 - الدكتور / عصام محمد حسن عزالدين : اختصاصي جراحه المخ والاعصاب بمستشفى الزيتونه التخصصي .
    9 - الباشمهندس / التجاني محمد حسن عزالدين : رجل أعمال .
    -92-
    10 - الباشمهندس / إبراهيم هارون حامد : مهندس مدني يعمل بشركه سنترويد الفنيه بالخرطوم .
    في تقديمنا لأبناء الكيتنقا الذين يسكنون تلك المدن المذكوره قصدنا تقديم صوره لأنتشارهم في أنحاء السودان المختلفه .
    -93-
    في هذه الصفحه ابناء الكيتنقا البارزين بولايه الخرطوم
    -94-
    أبناء الكيتنقا بولايه الجزيره :
    جاء أبناء الكيتنقا إلي أمدرمان مناصرين للثوره المهديه ضد الاستعمار ، وبعد أنتهاء دوله المهديه رجع بعضهم إلي دارفور وانتشر المتبقون في أمدرمان والجزيره أبا وضواحيها نذكر بعضا منهم بمنطقه الحديب ومدينه ودمدني .
    أ - منطقه الحديب : سكن الشيخ / إبراهيم حسابو وعشيرته بهذه المنطقه منذ حضورهم من دارفور ويعتبر الشيخ إبراهيم حسابو المؤسس الأول لقريه الحديب وفي الوقت نفسه هو الشيخ الأول لهذه القريه . وهو رجل ذو شخصيه قويه وفاضله يعالج مشاكل الناس بحكمه وكياسه وكان محبوبا في المنطقه .
    كان أحد امراء السيد / عبدالرحمن المهدي الذي يعتمد عليه في جمع الزكاه وبعض الأمور السياسيه والإداريه وكان مكان تقدير عند السيد / الإمام الهادي المهدي والصادق المهدي ومحمد داؤد الخليفه زعماء الأنصار . له أراضي زراعيه واسعه بجوار شركه سكر كنانه .
    توفي وعمره 102سنه من 1900م إلي 2002م كان يسكن مع ألشيخ / إبراهيم حسابو بالحديب أخوه محمد حسابو وابن عمه محمد أبو فطين وأخيرا انضم اليهم علي منصور عبيد .
    خلفه في الشياخه إبنه علي إبراهيم حسابو الذي كان ذا شخصيه قويه يدعو لمحاربه الفساد والرذائل مثل صناعه الخمور واقتراف الجرائم وأسهم مع آخرين في إنشاء المرافق الخدميه بالمنطقه مثل المدارس ومكاتب الارشاد الزراعي وساعد في تمتين فكره التقانه الزراعيه كما أنه كان رئيس مجلس المشاريع الزراعيه بالحديب لأكثر من دوره
    -95-
    وإنه كون شركه الحديب للخدمات الزراعيه تضامنا مع وزاره الزراعه بالولايه وكان رئيسا لمجلس إداره الشركه التي تضم مشاريع لأكثر من قريه في المنطقه من جنوب ربك إلي الحديب ويتمتع بالاحترام الواسع من كل قبائل المنطقه . وله أبناء هم هارون ومحمد وحسابو وعباس والصادق ومنصور .
    *آدم عبدالرحمن إبن عم الشيخ إبراهيم حسابو وهو من أقرب المساندين له في إداره مشيخته بمنطقه الحديب وهو من الرجال البارزين في النهضه الزراعيه بالمنطقه ويتميز بقوه الشخصيه والحكمه وله أبناء هم : عبدالرحمن آدم عبدالرحمن __ رحمه الله __وإبراهيم ادم عبدالرحمن وحسابو آدم عبدالرحمن وعبدالهادي آدم عبدالرحمن __ إبراهيم علي ابراهيم ادم وإخوانه أحمد وعبدالله وسليمان والنعمه هؤلاء هم أبناء الكيتنقا بالحديب .
    * من الذين جاءوا إلي البقعه مناصرين للمهديه الحاج / عبدالرحمن ودرشيد شقيق القائد خليل ودرشيد الذي مر ذكره في هذا الكتاب وعبدالرحمن هذا كان رجلا ذا شخصيه قويه ويتمتع بروح الحصافه والوقار لم يرجع إلي دارفور بعد انتهاء المهديه استقر في مدينه ودمدني إلي أن توفي هناك وله إبنان هما الحاج / رشيد عبدالرحمن رشيد وإبراهيم عبدالرحمن رشيد الذي خلف منالأبناء : عبدالرحمن والحافظ وأبوبكر وإخوانهم الآن يسكنون مدينه ودمدني ولهم ذريه أخرى تسكن معهم .
    كان أولئك هم أبناء الكيتنقا المقيمين بولايه الجزيره وغيرهم كثير لم نقف عليهم .
    -96-
    في هذه الصفحه ايضا صور ابناء الكيتنقا البارزين بولايه الجزيره .
    -97-
    الفصل الثالث
    تراث قبيله الكيتنقا


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 16:58