منتديات أبناء الكايتنقا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أبناء الكايتنقا

منتديات أبناء الكايتنقا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وثيقه الدوحه لسلام دارفور
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin

» اجاثا كرستي
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin

» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin

» محمد الفيتوري
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin

» قصه التلميذ والمعلمه
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin

» قصه الكلب الذكي والجزار
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin

» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

http://kaitnga.ahlablog.com/siEaC-b0.htm

Kaitnga

    قبيله الكيتنقا بدارفور )3(

    Admin
    Admin
    عضو نشط
    عضو نشط


    عدد المساهمات : 280
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 45
    الموقع : https://kaitinga.yoo7.com/u1

    قبيله الكيتنقا بدارفور )3( Empty قبيله الكيتنقا بدارفور )3(

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 20 سبتمبر 2013, 19:03


    ذكرنا في الفصل الاول من هذا الكتاب عند فقره (( كيف تتكون القبيله )) إن كل قبيله تنشأ من أفراد ينتمون إلي أب واحد يكون هو مصدرهم الذي نسلوا منه واذا نسبوا رجعوا إليه .
    فهذه القبيله قامت في دارفور وظهرت بهذا الاسم نسبه إلي لقب جدهم الأول الذي يسمى إبراهيم ويلقب ب (( كيتي )) والذي هو من نسل أحمد المعقور الذي هو الآخر من نسل بشير النجداوي الهلإلي __ حسب الروايات المتواتره شفاهه جيلا عن جيل .
    فقد قابلت عددا غير قليل من أبناء هذه القبيله وسألتهم عن سبب التسميه بهذا الاسم فذكروا لي إن جدهم الذي نسبوا إليه هو إبراهيم بن أحمد العربي وكان إبراهيم هذا يلقب ب (( كيتي )) وتعني هذه الكلمه كيتي (( الخياط )) لأن في لهجه الفور تقلب بعض الحروف عند النطق بها إلي حروف أخرى فمثلا حرف الخاء ينطق كافا عند الفور فإذا أراد أحدهم أن يقول (( أخوك )) يقول (( أكوك )) وفي خياط (( كياط )) وفي خبر (( كبر )) وهكذا . لأن اللغه العربيه لغه ثانويه في مجتمع الفور فإنهم لايعرفون إشتقاقات الكلمه العربيه حسب قواعدها الصرفيه وإنما يخضعونها إما لعادات لهجتهم أو يتعاملون معها بما يهديهم إليه ذوقهم فمن ذلك كانو يلقبون إبراهيم جد الكيتنقا بإبراهيم كيتي ويعنون به إبراهيم الخياط لا يعرفون تصريف الفعل (( خاط )) صرفيا
    -23-
    كأن يقولوا خاط يخيط خائط كاسم فاعل أو خياط بصيغه المبالغه لأنه كان ماهرا في الخياطه حيث أنه اشتهر بهذه الصفه .
    هنالك روايه أخرى في تفسير تسميته بهذا اللقب تقول : إن كلمه ((كيتي )) جاءت لقبا لإبراهيم كيتي لأن كان خياط ماهر يتزاحم عليه الناس الذين يريدون خياطه ملابسهم وقد لايجد بعضهم الفرصه لخياطه ملابسه إلا بعد زمن طويل __ من كثره القماش المتروك لديه __ لذلك عندما ياتي أحدهم بقماشه إلي إبراهيم يسأله قائلا (( تكيتي ؟ )) فاذا كانت لديه فرصه يقول للسائل (( نكيتي )) ردا علي سؤاله فاصبح مشهورا بكلمه (( نكيتي )) وأصبحت هذه الكلمه لقبا له ولما كانت كلمه (( نكيتي )) ثقيله في النطق فقد حذف منها حرف النون للتخفيف فاصبحت (( كيتي ))وبذلك صارت لقبا لإبراهيم الخياط فكان أن أشتهر بإبراهيم كيتي وذريته المنسوب إليه اشتهروا بالكيتنقا . ثم اتسعت أسرته وكثرت ذريته المنسوبه إليه وشعروا بأنه أصبحت لديهم مقومات القبيله __ كما ذكرنا سابقا __ وأصبحوا محط انظار الناس الذين كانوا يميزونهم بهذا الاسم ( كيتنقا ) كقبيله لها كيانها وشانها بين القبائل الأخرى ثم ما لبثوا أن تواضعوا علي وسمهم ((رمزهم )) المميز لهم والذي هو علي هذا الشكل ...........
    بقى أن نذكر بأن المقطع ((نقا )) الذي أشرنا إليه في الفصل السابق والذي يدل علي الجمع أو الإنتساب حسب وروده في سياق الجمله فإنه هنا يأتي بمعني الجمع المنسوب إلي إبراهيم كيتي فاصبح إسما يدل علي هذه القبيله وهذا المقطع هنا يعادل ياء النسب في اللغه العربيه .
    -25-
    شجره نسب قبيله الكيتنقا
    بشير النجداوي __ من هضبه نجد بالجزيره العربيه
    |
    عبدالرحيم
    |
    عباس
    |
    سفيان
    |
    أحمد المعقور
    |
    سليمان سولونج
    |
    خاطر عقيق
    |
    عبدالرحمن عميري
    |
    أحمد العربي
    |
    إبراهيم كيتي
    -25-
    هذه الشجره كانت للمغفور له بأذن الله الملك / أدم طاهر نورين وقد أخذها عنه رحمه الله أحمد . الملك محمد نور وتحصلنا عليها من أوراقه وقد ذكر في اوراقه __ رحمه الله __ إن هذا الجدول محقق تحقيقا صحيحا .
    خشوم بيوت قبيله الكيتنقا
    1 -خشم بيت قيد ( قيدنقا ).
    2 -خشم بيت عبدالحميد .
    3 -خشم بيت تيتي ( تيتنقا ) .
    4 -خشم بيت طاهر .
    5 -خشم بيت حسن ( حسنقا) .
    6 -خشم بيت بكر ( بكرنقا) .
    -26-
    جدول ملوك الكيتنقا بدار سويني ودار بيري
    الملك ابراهيم أحمد عبدالرحمن الملقب بكيتي __ الملك جماع بن ابراهيم كيتي __ ومنه يتفرع ملوك الكيتنقا الي بيري وسويني
    ملوك دار بيري
    |
    الملك عبدالحميد
    |
    الملك عبد العزيز بن عبدالحميد
    |
    الملك بكربيا بن عبدالحميد
    |
    الملك محمد تيتي بن بكر
    |
    الملك أحمد بن تيتي
    |
    الملك أدم دوه بن أحمد أبا
    |
    الملك محمد ( بنيو) بن أحمد
    |
    الملك بكر لنجوك بن أحمد
    |
    الملك نور بن بكر
    |
    الملك جدو ود نور
    |
    الملك تجاني ود نور
    |
    الملك جدو أدم (دوه )
    |
    الملك محمد نور
    |
    الملك أدم محمد نور
    ملوك دار سويني
    __________________
    الملك قيد بن جماع
    |
    الملك يحي بن قيد
    |
    الملك إدريس بن قري بن جماع
    |
    الملك ميدوب بن يحي
    |
    الملك محمد ريل بن ميدوب
    |
    الملك طاهر بن ميدوب
    |
    الملك سوني بن طاهر
    |
    الملك علي كروكرو بن طاهر
    |
    الملك نورين بن طاهر
    |
    الملك محمد حمارو بن طاهر
    |
    الملك طاهر نورين
    |
    الملك أدم تلباج بن علي
    |
    الملك طاهر نورين للمره الثانيه
    |
    الملك ادم طاهر نورين
    |
    الملك شريف أدم طاهر
    -27-
    حواكير الكيتنقا في دارفور :
    لقد درج نظام السلطنات المتعاقبه في دارفور علي تعيين أراضي للقبائل عباره عن حواكير كتنظيم للجانب الاداري في السلطنه حيث يمنح ملك القبيله أو الشرتاي رقعه من الارض بمرسوم سلطاني ليكون مشرفا علي ادارتها من حيث الأرض ورعايه شئون القبائل الساكنه فيها والنظر في مصالحها ومعالجه مشاكلها الاجتماعيه وتنظيم شئونها الاقتصاديه وما إلي ذلك .
    يقول الأستاذ / موسى المبارك في هذا الشأن : (( وسارت إداره دارفور علي نظام الحكم المطلق ، فالسلطان هو صاحب الأرض يمنحها من يشاء وهو منبع التشريع تجري كلمته مجري القانون ، وقد أفاد السلاطين الأوائل من دعم هذا الحق من اعتقاد العامه قدسيتهم ، كما يبدو جليا من ركوع الناس ومشيهم حفاه الراس في حضره السلطان واعتباره مصدر الخير والخصب فهو الذي يفتتح موسم الزراعه ببذر البذور في موكب عظيم ))
    إذن السلطان هو الذي يقوم بتوزيع أراضي السلطنه إلي حواكير لزعماء القبائل ليسهل له إداره سلطنته بواسطه زعماء تلك القبائل . تلك الحواكير تمنح للقبائل حسب أهميتها للسلطنه وعلي ذلك فإن لقبيله الكيتنقا في دارفور أربع حواكير هي دارمري ، دارسويني ، داربيري ودارفروك .
    -28-
    1 - الحاكوره الأولي حاكوره مري بجبل مره :-
    تقع هذه الحاكوره شرق نرتتي بجبل مره ويفصل بينها وبين نرتتي سد ( لاقي ) ولها حدود من جهه الغرب مع إداره ( دما ) الأهليه والحد الفاصل بينهما هو طريق نيالا كاس زالنجي ( الأسفلت ) المار بمنطقه طور حيث تقع دار مري شرق الأسفلت وتقع دار دما غرب الأسفلت ، ولها حدود ايضا من جهه الغرب مع إداره كويا إداره الشرتاي سيف الدين بابكر حسن . أما من جهه الجنوب فتجاورها إداره تردي للشرتاي زكريا بيسو ومن جهه الجنوب الشرقي لها حدود مع إداره ونا الأهليه للشرتاي عبدالله علي سابقا يديرها الشرتاي علي محمود الطيب حاليا ، ولها حدود مع إداره لوين الأهليه في جهه الشمال والشمال الشرقي بزعامه الشرتاي جلال أبو البشر يوسف .
    يقع في منطقه مري الجبل المسمى بالمره (( جبل مره )) لذلك فإن منطقه مري هي أصل جبل مره ، يقول العميد معاش أحمد عبدالقادر أرباب في كتابه تاريخ دارفور عبر العصور عن منطقه مري (( هؤلاء هم فور منطقه مري التي تقع شرق مدينه نرتتي بجبل مره ، وعاصمه مري هي وديو التي بها الجبل الذي أطلق عليه اسم جبل مره ، وهو جبل صغير بتلك المنطقه ، معظم سكان هذه المنطقه من قبيله الكيتنقا أسره إبراهيم كيتي النجداوي الذي كان مندوبا لسلطان دارفور بهذه النطقه ، ومنطقه مري هي الأول لفور الكيتنقا أي فور مري ، واليوم نجد لفور ميرنقا إداره قويه بزعامه الشرتاي حسن أبكر سليمان )) .
    -29-
    أسباب تسميه هذا الجبل بجبل مره :
    يروي الشيخ / أحمد عبدالله سروم بأن شخصا يظهر علي رأس الجبل المسمى بمره في سالف الأزمان مره في كل عام في زمن معين ويختفي ولا يظهر للعيان مره أخرى إلا في العام القادم وفي الموسم نفسه ولذلك أطلق الناس علي ذلك الجبل اسم جبل مره .
    وهناك روايه أخرى تقول (( سمعنا من أهل جبل مره أنه سمي بهذا الاسم لانه لم يخلق مثله . فلا ثاني له ولا نظير )) .
    تتمتع منطقه مري الأهليه بمناطق سياحيه مهمه في جبل مره منها منطقه قولول السياحيه التي بها الشلالات المعروفه بالمياه الدافقه علي الطبيعه ذات المناظر الخلابه الجاذبه التي تؤمها الزوار والسياح القاصدين الجبل من جميع أنحاء السودان والعالم الخارجي . وهناك مناطق اخرى ذات مناظر طبيعيه سياحيه ، منها منطقه مرتجلو الذي أخذ بالباب الشعراء والفنانين الذين غنوا لها ولقول ( ابوعركي البخيت ) و( خليل اسماعيل ) . وغيرهما من فناني الغناء السوداني لاعجابهم بتلك المناظق . والحق يقال إنها تضاهي أرقي الأماكن سياحه في العالم ، ولكنها لم تجد العنايه والرعايه الكافيه من قبل الدوله حتى تكون مصدر دخل مهم للعملات الصعبه .
    إنتشرت قرى كثيره داخل هذه الحاكوره حيث يعمل أهلها بالزراعه لتوفر الماء قديما قبل أن ينضب بفعل الهزات الأرضيه وبفعل السدود التي يقوم بها سكان أعالي الجبل حيث كانوا __ ومازالوا __ يزرعون محصولات زراعيه شتى ، وهذه القرى هي وديو وهي عاصمه دارمري وهي تقع في منطقه استراجيه جميله وتنتج أجود انواع
    -30-
    البرتقال ومن القرى المهمه قريه كورو وكنقا ولاقي وكالو وساقي وساقا وفورو وتمتاز هذه القرى جميعها بخيراتها الزراعيه لوقوعها علي ضفاف الوديان أو السهول التى تمر بها مياه تلك الوديان التي تخترق أرض الأداره منحدره إلي المنخفضات من اعالي الجبال في أثنا الخريف .
    هذه الوديان هي وادي قلول ( روأبا ) وهو يمثل حدودا فاصله بين إداره تردي وإداره مري . ووادي قلول الذي يقع فيه شلال الثوره وشلال قلول السياحي والذي ينحدر من أعلي قمه في جبل مره . وهناك وديان تجري من جبل مقا منحدره إلي أسفل حيث تحمل الماء التربه الجبليه الخصبه التي تزيد من خصوبه السهول الأرضيه . كذلك هنالك وادي كورو الذي ينحدر بالقرب من جبل تربا فوقو . ووادي تورو المشترك بين إداره لوين الأهليه وإداره مري . هذه الوديان بما لها من نشاط مائي كبير في موسم الخريف فإن محصولات متنوعه تنتج في الأراضي التي تمر بها : منها القمح ، والذره ، والدخن ، والبصل والبطاطس والترمس والكبكبي ومن الفواكه البرتقال أبوصره والقريب فروت ، والفوستر ، اليوسفي ، وقصب السكر ، والجوافه والموز والبامبي والجزر بأنواعه .
    إن منطقه مري تمتاز بمناخات متنوعه فهي تنتج بل تنفرد بانتاج الطماطم إنتاجا وفيرا في شهري يوليو وأغسطس حيث يندر أو ينعدم إنتاجه في هذين الشهرين في السودان قاطبه إلما من هذه المنطقه التي يصدر طماطمها بالطائره من نيالا إلي الخرطوم .
    -31-
    للمساعده في حل ضائقه انعدام الطماطم في العاصمه المثلثه وبعض أجزاء السودان الأخرى
    مثلما اشتهر ت منطقه مري بإنتاج الطماطم في زمن الندره فقد اشتهرت بإنتاج العسل من قديم الزمان ذلك لوفره أشجار القمبيل وأشجار الجقجق في مناطق كرقي وبلدونج ، وكونده وكذلك لوفره الاشجار الأخرى التي تحبها ذبابه النحل . وكذلك لقوه شراتي هذه الإداره في حمايه إدارتهم من الاعتداء علي الأشجار بالقطع الجائر __ لاسيما وأن شجره القمبيل محبوبه لذبابه النحل وفي الوقت نفسه محبوبه للإنسان في صنع الأثاث ونجارات الموبيليا .
    في هذا الشأن ذكر لي شخص من منطقه شعيريه بجنوب دارفور يسكن الان بمدينه نيالا قال : إنهما دهبا إلي جبل مره يريدان شراء بعض منتجات جبل مره غير المتوفره عندهم هناك . ولما وصلا إلي مري نزلا بالقرب من قريه الشرتاي وأطلقا جمليهما ليرتعا هناك فما كان من احد الجملين __ وكان كبيرا قويا إلأ أن كسر فرعا من شجره حرازه . فرآها الخفير وقادهما إلي الشرتاي الذي يدعي أبكر سليمان قاسم ، وعند وصولهما سألهما الشرتاى عن جهه قدومهما فذكرا له ، فشفع لهما أنهما ضيفان . وشفع لهما أيضا أن الشرتاى وجد علي رقاب الجمال وسم قبيله الكيتنقا فعفا عنهما وأكرمهما في منزله لمده اربعه أيام ثم سمح لهما بالسفر فاشتريا مايريدان ورجعا إلي شعيريه هذا الحادث يؤكد لنا حرص شراتي المنطقه علي المحافظه علي البيئه وهذا
    -32-
    واحد من الاسباب التي جعلت الأشجار التي تحبها ذبابه النحل متوفره في منطقه مري وبالتالي توفر إنتاج العسل في المنطقه نفسها .
    يبدو أن شراتي عديدين تعاقبوا علي إداره هذه المنطقه وهم جميعا من قبيله الكيتنقا ذريه إبراهيم كيتي الهلإلي النجداوي الذي عينه سلطان الفور حاكما داعيا لنشر الإسلام بهذه المنطقه ولبعد الزمن وطول عهد التعيين لم نعثر علي المرسوم السلطاني بتعيينه وكذلك لم نقف علي الجدول المطلوب بترتيب الشراتي لهذه الإداره ولكن تحصلنا علي الجدول الآتي : وهو دون شك أقل بكثير جدا من الجدول المطلوب لأن ملوك دارسويني بمن فيهم الملك إبراهيم كيتي هم سبعه عشر ملكا وشراتي منطقه مري عددهم دون شك أكثر من ملوك دارسويني .
    -33-
    جدول شراتي دارمري
    _______________________
    هذا الجدول تحصلنا عليه من الشرتاي حسن أبكر سليمان شرتاي دارمري.
    ابراهيم سمبو
    |
    محمد نور
    |
    علي محمد نور
    |
    سليمان علي
    |
    قاسم سليمان
    |
    قاسم سليمان
    |
    أبكر سليما قاسم
    |
    حسن أبكر سليمان
    -34-
    في هذه الصفحه يوجد خريطه كروكيه لدار مري بجبل مره لذلك الا يتم تصويره وننزلو ا كصوره
    -35-
    2 - دار سويني : -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 06:58