منتديات أبناء الكايتنقا



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أبناء الكايتنقا

منتديات أبناء الكايتنقا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بسم الله الرحمن الرحيم

Like/Tweet/+1

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» وثيقه الدوحه لسلام دارفور
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالخميس 08 أكتوبر 2015, 17:06 من طرف Admin

» اجاثا كرستي
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره صباح اليوم الجمعه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالجمعة 10 يناير 2014, 07:23 من طرف Admin

» ابرزعناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الخميس
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:30 من طرف Admin

» محمد الفيتوري
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 07:17 من طرف Admin

» عناوين الصحف الرياضيه الصادره اليوم
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالخميس 14 نوفمبر 2013, 06:53 من طرف Admin

» قصه التلميذ والمعلمه
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:56 من طرف Admin

» قصه الكلب الذكي والجزار
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالإثنين 11 نوفمبر 2013, 17:51 من طرف Admin

» ابرز عناوين الصحف السودانيه الصادره في الخرطوم صباح اليوم الاحد
تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Emptyالأحد 10 نوفمبر 2013, 07:20 من طرف Admin

مايو 2024

الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

http://kaitnga.ahlablog.com/siEaC-b0.htm

Kaitnga

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2(

    Admin
    Admin
    عضو نشط
    عضو نشط


    عدد المساهمات : 280
    تاريخ التسجيل : 30/03/2013
    العمر : 45
    الموقع : https://kaitinga.yoo7.com/u1

    تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2( Empty تاريخ قبيله الكيتنقا بدارفور )2(

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 20 سبتمبر 2013, 18:45


    نتاول في هذا الفصل الحديث عن القبيله بصفه عامه من حيث مفهومها ومدلولها ومكوناتها وكيفيه قيامها وتسميتها باسمها المميز لها تحت المباحث الآتيه : -
    1 - المدلول اللغوي لكلمه القبيله .
    2 -المدلول الاجتماعي لكلمه القبيله .
    3 - كيفيه قيام القبيله وتسميتها باسمها .
    المبحث الأول : المدلول اللغوي لكلمه القبيله :
    تناول المعاجم العربيه كلمه القبيله بالتعريف الوافي ومما هو جدير بالذكر أن تلك المعاجم جميعها اتفقت علي أن القبيله هي أبناء الاب الواحد .
    من تلك التعريفات اللغويه ما ياتي :-
    1 -قبائل العرب : واحدهم قبيله وهم بنو أب واحد
    2 -قبائل : جمع قبيله وهي الجماعه التي يربتها حسب أو نسب وهي أخص من الشعب لأن الشعب الجمع العظيم المنسوب إلي أصل واحد فالشعب يجمع القبيله والقبيله تجمع البطون والأفخاذ.
    -12-
    3 -القبيله أبناء أب واحد __ كيان اجتماعي اقتصادي سياسي .
    4 -القبيله من الناس : بنو أب واحد
    المبحث الثاني : المدلول الاجتماعي : لكلمه القبيله :
    تناول الباحثون عبر العصور المدلول الاجتماعي لكلمه القبيله نعرض لبعضها في هذا المبحث علي مايلى : يقول الأستاذ / محمد آدم أتيم في هذا الشأن (( لقد اهتم كثير من الباحثين والكتاب وعلماء الاجتماع والأنثربوليجيا بدراسه القبيله باعتبارها مؤسسه إجتماعيه تلقائيه تنبع من الانحدار والتسلسل العرقي ، ويبدو أنها جماعه إنسانيه دائمه لحفظ النسب ، وهي ليست أساسا لوجود الجماعه فحسب بل هي مصدر أيضا للقيم والأخلاق المتواثه والدعامه التى تحفظ النسب والانجدار العرقي للأنساب بأصولها العرقيه . فهي كيان تتجسد فيه كل المعاني القيميه للأفراد ، وتتكون القبيله من مجموعه من الأفراد الذين انحدروا من جد واحد يرجع نسبهم إليه . مع ذلك توجد أقسام داخليه متفرعه من القبيله تسمى بخشوم البيوت ، وأفراد القبيله لهم عادات وتقاليد واحده والرابط الأساس بينهم هو الدم ، وتتكون القبيله عند العرب من المعشر أو الرهط أو الآل أو البطن . والقبيله من الوحدات الأساسيه للبناء الاجتماعي والثقافي في كثير من المجتمعات ، نجد أن نسبه القرابه في بدايه الخلق كانت لسيدنا آدم ثم إلي آدم وحواء عندها كونا أسره أخدت في الامتداد والتكاثر في شكل أسره انتشرت وكونت القبائل . هذه القبائل لها نشاطات وأبعاد إجتماعيه
    -13-
    واقتصاديه وثقافيه وعقائديه .....)) كان ذلك ماأورده الأستاذ /محمد آدم أتيم في كتابه قبيله الترجم التاريخ والتراث وهو رأي جيد ودراسه جاده عن مفهوم القبيله في جانبها الاجتماعي .
    كذلك تناول هذا الموضوع الأستاذ /أحمد عبدالله آدم في كتابه قبائل السودان قال (( ..... لذا فقد عاش الإنسان منذ فجر التاريخ في جماعات تكون في اجتماعها الأسره والعشيره والقبيله التي يحتمي بها لمواجهه صروف الدهر ، ولم يسجل التاريخ أن الإنسان عاش متوحشا كسائر الحيوانات دون جماعات تربطها وشائج القربى لذا نجد أن الانخراط في تنظيمات اجتماعيه أساسها العرق والعنصر ورابطه الدم مسأله فطر عليها الإنسان . لهذا نجد أن التكوين الأسري والعشائري والقبلي هو أقدم التكوينات البشريه عبر التاريخ وعرف الانسان مفهوم السلطه والتنظيم منذ نشأته فشيخ القبيله أو فارسها أو بصيرها أو حكيمها أو العارف بالأنساب والأسرار فيها هو الذي تؤول إليه الكلمه والسلطان في العشيره أو القبيله ، ويعطيه الافراد جميعهم الحب والولاء والتبجيل . إن عشيره المرء هم البشر الذي هو بينهم ويشاركهم في السراء والضراء والوجدان وهي النوع البشري الذي تنتمي إليه الفصيله التى تأويه وحقيقه إن سر الانتماء القبلي هو ذلك الانتماء الوجداني العميق لأهل والقوم والعشيره الذي ينجم في الوجدان نتيجه للتعايش والتساكن وللعشره الطويله التي تغذيها عاطفه الحب للوالدين والأخوه والتعلق بهما وبالاسره والقبيله والوطن . ونجد أن من ثمرات الولاء هو مراعاه مكارم الأخلاق وصون الأخوه وحفظ الكيان وحسن
    -14-
    السلوك الذي يمثل الإرث الروحي للقبيله لأن الانتماء القبلي كان بمثابه ميثاق أخلاق يلتزمه أفراد القبيله ويدافعون عنه وكانت القبائل تطرد وتعزل من بنيها من لا يلتزم بالسلوك القبلي القويم ، وذلك يمثل أقصى عقوبه لأولئك الأفراد الذين يتمردون ويخرجون علي ميثاق الالتزام بمكارم الأخلاق ، وكان الخلعاء تهدر دماؤهم في بعض الأحيان ،وكان للعرب خلعاء عرفوا بالصعاليك .... وكانت عاده الخلع هذه بمثابه قانون صارم يحكم سلوك الأفراد ويلزمهم بعرف القبيله وبطاعه سلطان شيخ القبيله . ويعتبر الحكم القبلي هو أقدم أشكال وأنماط الحكم الذي عرفته البشريه ولقد أقر الإسلام الحكم القبلي واعترف به واعترف الاسلام نحق الاقليات اليهوديه منذ نشوء دوله الإسلام بالمدينه المنوره ... إن التنظيم الاجتماعي القبلي كان سابقا لحكومه المدينه عند قدماء الفينيقين والإغريق والرومان وغيرهم .والقران الكريم أقر الولاء للقبيله مادام هذا الولاء ضمن الولاء لله ورسوله قال تعالى : (( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )) علي أن مفهوم القوميه والقبليه والعرقيه والأسره في الإسلام جاء تاكيدا للبعد الاجتماعي والثقافي وتقليلا للبعد العرقي والقبلي والسلإلي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (( سلمان منا آل البيت )) . وهو فارسي وقال سين بلال شينا وهو حبشي . وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يلقب مولاه زيد بن حارثه (( بزيد بن محمد )) حتى نزل القران مبطلأ عاده التبني ، وكان الرسول صلى عليه وسلم يعز صهيبا الرومي وقد أثبتت جميع
    -15-
    الدراسات الانثروبولجيا الحديثه أن كل بني البشر يشتركون في أكثر من تسعين في المائه من خصائصهم البيولوجيه وهو ماجاء به الإسلام من أن الناس من جنس واحد وأنهم من آدم وآدم خلق من تراب )) ذلك ما قاله الأستاذ /أحمد عبدالله آدم صاحب كتاب قبائل السودان بشأن المدلول الاجتماعي لكلمه القبيله . ثم نورد ما أوردناه في كتابنا (( مواطن الاتفاق والأختلاف بين الهمبته والصعلكه والنهب المسلح في السلوك الأدبي والاجتماعي )) :
    بخصوص المدلول الاجتماعي لكلمه القبيله جاء فيه :
    (( القبيله جماعه تتكون من أفراد ينتمون إلي أب واحد لهم شعور مشترك نحو احترام القبيله والالتزام بقوعدها وأعرافها والدفاع عنها وصون شرفها وسمعتها ويحترمون زعيمها ويحترمون الضوابط التي يمكن أن نسميها ( دستور القبيله ) ودستور القبيله يكون واضح المعالم والضوابط فهم تتكافأ دماؤهم وم جمعيا يد علي من سواهم يسعي بذمتهم شيخهم أو زعيمهم ، فله عليهم الطاعه ولهم عليه رعايه مصالحهم . تلك هي حاله القبيله في العصر الجاهلي فهي تعصب وعنصريه ونصر الظالم والمظلوم وكانت حمايه القبيله لأبنائها وحمايتها لها شأن متبادل بينهم وبينها تقوم علي حميه الجاهليه فإذا تمرد الفرد وصعب علاجه تخلت القبيله عنه وعندئذ يكون خليعا أو طريدا يتحمل نتائج تصرفاته وحده . وقد تعلن القبيله خلعها لأفرادها المجرمين المتمردين في مواسم اللقاءات العامه بين القبائل كسوق عكاظ وغيره من الأسواق ، وكذلك في اللقاءات الاجتماعيه الأخرى التي تنشأ بين القبائل من وقت لآخر ، وكان
    -16-
    الخلع هو أشد ما يلحق الفرد من عقوبه وقد يفارق المجرم قبيلته لحادث يرتكبه ...... الخ .
    يشعر أبناء القبيله الواحده برابطه الدم التي تربطهم فينشأ فيهم الشعور بأنهم أشرف الناس وأكرم بني البشر علي وجه الأرض وأن الفضائل مقصوره عليهم وحدهم وأنهم أجدر الناس بأن يكونوا ساده الناس وربما قامت المنافرات التي ملأت أخبار العصر الجاهلي نتيجه لهذا الشعور الذي يملأ نفس صاحبه فخرا وإعزازا بنفسه ويظهر ذلك في أشعارهم ومآثرهم . كقول الأعشى يفتخر بقبيلته متوعدا يزيد بن مسهر الشيباني يقول :-
    سائل بني أسد عنا فقد علموا ¤ أن سوف يأتيك من أبنائنا شكل
    وأسال قشيرا وعبدالله كلهم ¤ واسال ربيعه عنا كيف نفتعل
    إنا نقاتلهم حتى نقتلهم ¤ عند اللقاء وهم جاروا وهم جهلوا
    لئن منيت بنا عن غب معركه ¤ لم تلقنا من دماء القوم ننتفل
    كان ذلك من أمر القبيله وعلاقه أفرادها بعضهم ببعض وعلاقاتهم بقبيلتهم وتبادل الحمايه بينهم واحترام نظمها وعاداتها وتقاليدها ومحاسبه القبيله لمن جار من أبنائها وعقابها له عقوبات متفاوته تصل أحيانا إلي هدر الدم في سبيل الحفاظ علي كيانها .
    لقد اوردنا ماتناوله الكتاب الثلاثه في كتبهم ليقف القارى علي مفهوم القبيله في جانبها الاجتماعي .
    -17-
    المبحث الثاني :- كيف تتكون القبيله :
    جعل الله الزواج رابط بين الذكر والأنثى من البشر بطريقه شرعيه منظمه ومن جراء ذلك ينتج النسل الذي يتكون منه الأبناء ومن أبناء الرجل وأبناء أبنائه تتكون الأسر ومن هذه الأسر تتكون القبيله التي هي جماعه من الناس ينتمون إلي أبيهم الأول الذي نسلوا منه ، فينشأ فيهم الشعور برابطه الدم والرحم ومن ثم تأخذ اسمها الذي غالبا مايكون من اسم الأب الأول أو أي اسم يتواضع عليه أفراد القبيله ويضعون لها الضوابط والقواعد التي تضمن سلامتها من التفكك والانهيار ثم ماتلبث أن تتمدد وتنتشر فتنشأ عنها البطون والافخاذ ( خشوم بيوت ) وما إلي ذلك من طرق التوسع والانتشار المعهوده .
    المبحث الثالث : - كيف يتم اختيار اسم القبيله ؟
    بعد أن تتوافر للقبيله المقومات اللازمه لقيامها من حيث العدد الكافي من الافراد والشعور النفسي الداخلي لهؤلاء الأفراد بأنهم ينتمون إلي أب واحد يمكنهم الانتساب إليه ، عندئذ يتم اختيار الاسم المناسب حسب اتفاقهم وبذلك يعرفون بهذا الاسم كأبناء قبيله لها شخصيتها وكيانها وسط المجتمع المعين فيختارون شيخهم أو رئيسهم ويتبادلون الاحترام بينهم .
    أما أسماء القبائل فغالبا ماتكون علي اسم أو لقب الأب الذي ينتمي إليه أبناء القبيله مثل بني عامر ، وبني جرار وبني هلال ومن حيث اللقب مثل ( ترجم ) هي قبيله منسوبه إلي أبيهم تاج الدين الملقب بترجم . والميما وهي منسوبه إلي جدهم محمد الملقب بميم .
    -18-
    هذا في جانب القبائل العربيه ، أما غير العربيه فتنسب أسماؤها أيضا __ غالبا __ إلي الآباء مع مراعاه خصوصيه اللغه فمثلا في دارفور حيث اللغه السائده __ قبل انتشار العربيه في المجتمع لهجه الفور ذلك قبل دخول العرب السودان وحتى بعد دخول العرب ظلت عادات لهجه الفور المتداوله بين الناس محتفظه بسماتها الرئيسه مع ملاحظه التأثير المتبادل بينها وبين العربيه حيث دخلها شي من التعريب أو دخل العربيه شي من عادات تلك اللهجه ، فصارت لها عادات هجينه مغايره للقواعد الأصليه في اللغتين فمثلا في لهجه الفور المقطع ( نقا ) الذي تنتهي به الكلمه تعني الانتساب إلي إفاده تلك الكلمه ففي كلمه ( باسنقا ) تعني هم الأشخاص المنسوبين إلي كلمه ( باسي ) التي تعني الحاكم والباسنقا هم الأمراء المنتمون إلي الحاكم أو السلطان ، وفي كلمه مرنقا تعني المنسوبين إلي جبل مره مثلا وهكذا ظهرت أسماء لبعض قبائل دارفور علي هذا المنوال ، فكانت قبائل الدادنقا والدمنقا والكيتنقا والصولنقا غير أن بعض أسماؤها منسوبه إلي أعلام غير بشريه كالوديان والجبال والمواقع الجغرافيه البارزه كما وردت في بعض المصادر والمراجع التاريخيه وظلت أسماء بعض القبائل غير منسوبه إلي علم معلوم جغرافي أو بشري ولكنها عرفت بذلك الاسم . هكذا كانت كيفيه تسميه القبائل بأسمائها المعروفه .
    -19-
    المبحث الرابع :- رمز القبيله :
    كما اصطلح الناس علي تسميه قبائلهم بأسماء عرفوا بها كذلك اصطلحوا علي رموز تميز كل قبيله عن غيرها أسموها (( بالوسم )) والوسم يمكننا أن نعتبره خاتم القبيله العام .
    فكما للملك أو الشيخ أو الناظر خاتمه الخاص الذي يختم به مكاتباته كذلك هذا الوسم عباره عن خاتم خاص بالقبيله يجوز لأبناء القبيله المعنيه إستعماله ووضعه علي أجسام دوابهم وبهائمهم ومتاعهم تمييزا لها عن غير ها من ممتلكات القبائل الآخرى .
    فمثلأ هذه العلامه # هي وسم قبيله التنجر وهذه /\|/ ... للزغاوه عقبا ويليه وسم الزغاوه نفره ...\/\|/... والرمز الآتي لقبيله الكيتنقا ...... ورمز قبيله الكيرا هكذا ..... وهلم جرا.
    كانت تلك أوسام القبائل المذكوره أنفا أوردناها علي سبيل المثال وقد تكون هذه الأوسام موجوده علي نطاق السودان أو علي نطاق العوالم الأخرى ، والغرض منها تمييز القبائل عن بعضها البعض احترازا لها من اختلاط الأنساب .
    زعيم القبيله :-
    زعيم القبيله هو الشخص الذي يكون رئيسا لها كالناظر أو الملك أو العمده أو الشيخ وهو شخص من افراد القبيله يمتاز بصفات معينه متفق عليها معروفه لأبناء القبيله يتم اختياره بالوراثه غالبا وأحيانا بالشورى .
    -20-
    يتداعون لذلك في اجتماع كبير معلن لأبناء القبيله في المحيط الجغرافي الذي يسكنونه كحاكوره ويتم ترشيح أكثر من شخص من أسره الزعيم السابق أو من أبناء القبيله عامه ثم يتم الاختيار إما بالتزكيه أو بأخذ الأصوات في ذلك الاجتماع ويذكر أنه إذا كان الاختيار بأخذ الراي والشوري فيجب أن تحدد صفات معينه في الزعيم المنشود .
    مما يحكى في سالف الازمان أن قبيله اجتمعت لاختيار زعيم لها بدلا عن الزعيم المتوفي فقام الناس يذكرون الصفات التي يجب توافرها في الزعيم المرتجى . فقال أحد حكماء القبيله كلاما بدارجه دارفور قال : (( ياناس آختاروا لينا زولا كلس لو قعد في الدبه ينشاف وكن قعد في الهباطه ينشاف . راجل سديس يعرف يدخل ويمرق ويقعد الحديث )) فهذا الرجل وضع للناس المعيار الذي يتم عليه الاختيار فهو ينصحهم أن يختاروا رجلا ذا شخصيه واضحه ممزه من حيث بسطه الجسم ومن حيث بلوغ سن الرشد لأن كلمه سديس تطلق علي الجمل الذي بلغ ذروه الفحوله . رشيد يضع الأمور في نصابها وكونه يقعد الحديث أن يكون ذا منطق وفصاحه وذكاء . فهذا هو عين ماينشده الناس في وقتنا الحاضر إذا أرادو أن يختارو ممثليهم الذين ينوبون عنهم في أغراضهم الاجتماعيه أو هو عين ماقالته بنت سيدنا شعيب عندما خاطبت أباها أن يستاجر القوي الامين قالت (( يا أبت استأجره إن خير من أستاجرت القوي الامين )) فالمعني واحد ولكن فقط الاختلاف في صيغه التعبير ، فزعيم القبيله المختار بهذاه
    -21-
    الصفات يكون عنوان القبيله والناطق باسمها والممثل لها في اجتماعات القبائل التي تدعو لها السلطات العليا في الدوله .
    وزعماء القبائل لهم ألقاب شتى حسب عرف كل منطقه فمن ذلك : الشيخ والعمده والملك والشرتاي والناظر والفرشه وهكذا ...... الخ .
    أرض القبيله :-
    قسم سلاطين دارفور أراضي دارفور إلي القبائل حسب أحجامها وأسموها بالحواكير مفردها __ حاكوره __ وهي أرض تمنح للقبيله من قبل السلطان بمرسوم سلطاني ، يكون لزعيم القبيله فيها حق الإشراف علي الأرض والناس الذين يسكنون فيها بمختلف قبائلهم ، وهو بدوره يقسم أراضي حاكورته إلي أقسام صغيره يسند إدارتها إلي شيوخ القبائل التي تعيش في اطار الحاكوره تسمى بالفؤوس (( جمع فاس )) ليشرف أولئك المشايخ علي توزيع الأراضي الزراعيه للمزارعين ويجمع منهم العشور وقت الحصاد ليأخذ منه نصيبه حسب العرف ويرفع الباقي إلي العمده الذي له فيه نصيب ويرفع باقي المحصول إلي الملك أو من يناظره في السلطه الإداريه والذي يرفعه هو الآخر إلي بيت مال السلطان بعد أن يأخذ نصيب مملكته من محاصيل الحاكوره كلها .
    هكذا استطاع سلاطين دارفور بسط سلطتهم علي أراضي السلطنه الشئ الذي ضمن لهم ولاء القبائل حتى زوال آخر سلطان في دارفور عام 1916م وبقي نظام الحواكير حتى الأن تجبى ضرائبها عن طريق زعماء الإدارات الأهليه . لأنفسهم لأن السلاطين قد زال ملكهم بزوال سلطنه علي دينار عام 1916م
    -22-
    الفصل الثاني :-
    قبيله الكيتنقا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 15 مايو 2024, 04:23